Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, September 30, 2008

مشاهدة الهوية
كنيسة المشرق الاشورية: نطالب باقرار حق التمثيل وبالحكم الذاتي لشعبنا الاشوري بهويته القومية
« في: سبتمبر 28, 2008, 09:25:33 pm »
رد مع الاقتباس

وجه نيافة الاسقف مار ميلس زيا، سكرتير المجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية، رسالة الى فخامة رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالباني ومعالي رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني اعرب يها عن قلق كنيسة لمشرق العميق من الغاء حق التمثيل لشعبنا في قانون انتخابات مجالس المحافظات وداعيا الى ضمان هذا الحق لشعبنا الاشوري الذي يطمح الى اقرار الدستور العراقي لحقوقه السياسية والادارية والثقافية والدينية وبما فيها حقه في الحكم الذاتي..
وادناه نص الرسالة
ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ
ܟܢܘܫܝܐ ܣܘܢܗܕܝܩܝܐ
كنيسة المشرق الاشورية الرسولية المقدسة
المجمع المقدس

فخامة رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالباني المحترم
معالي رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني المحترم

نهديكم تحياتنا،
نتوجه اليكم عبر هذه الرسالة بالنيابة عن المجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية برئاسة قداسة سيدنا مار دنخا الرابع، بطريرك كنيسة المشرق، وجميع ابرشياتها وابناءها لنتمنى لكم ومن خلالكم للشعب والوطن العراقي المزيد من التقدم والرفاه والنجاح على طريق بناء العراق الجديد، عراق جميع ابناءه من كل القوميات والاديان، العراق الذي يكون مؤهلا لاستعادة دوره الحضاري كما كان عبر التاريخ.
الا اننا وفي ذات الوقت نعبر عن بالغ قلقنا لما رافق اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات حيث تم الغاء حق التمثيل (الكوتا) لشعبنا الاشوري عبر الغاء المادة 50 من القانون.
اننا في الوقت الذي كنا وما زلنا نامل من مجلس النواب العراقي ان يلتزم في تشريعاته حقوق القوميات الصغيرة ويعززها ويطورها، تفاجأنا بهذه الخطوة التي هي عودة الى الوراء بما تعنيه من اقصاء وتهميش لشعبنا الذي تمتد جذوره الى عمق تاريخ العراق، والى خمسة الاف سنة قبل المسيحية.
ان الشعب الاشوري الذي عانى من سياسات التمييز والصهر وطمس الهوية القومية يطمح مع بقية ابناء العراق من العرب والكورد والتركمان الى بناء عراق فدرالي تعددي يحقق العدالة والمساواة والتكافؤ بين ابناءه بروح الشراكة الوطنية.
مثلما يطمح الى المشاركة في عراق يضمن له التعبير عن ذاته وخصوصيته والتمتع بحقه في الحكم الذاتي وبقية حقوقه القومية والسياسية والثقافية والدينية في اطار الوحدة الوطنية. فمعيار الحقوق في اي وطن هو مدى تمتع الاقليات بحقوقها.
ان كنيسة المشرق الاشورية التي انطلقت في ارض العراق منذ القرن الميلادي الاول وقدم اباءها وملافنتها عطاءات حضارية تشهد لها الانسانية تطمح وتدعو ان يكون العراق الجديد عراقا للتعايش القومي والتسامح الديني وبما يمنح الامن والامان والطمأنينة والثقة لابناءه في مستقبلهم واجيالهم.
نتوجه بهذه الرسالة اليكم بالدعوة الى تضمين قانون الانتخابات حق تمثيل شعبنا في مجالس المحافظات بهويته وخصوصيته القومية، ونحن على ثقة ان دعوتنا ستلقى منكم الاهتمام والرعاية.
ليبارك الرب بنعمته كل الجهود من اجل خير الانسان والوطن

الاسقف مار ميليس زيا
سكرتير المجمع المقدس
لكنيسة المشرق الاشورية المقدسة
27 ايلول 2008
[/font]

No comments: