Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, September 28, 2008

انطلاق مظاهرات حاشدة في بغديدا


خاص / عنكاوا كوم
اوس حسو / بغديدا

الاحد 28 \ 9 \ 2008
انطلقت جماهير بخديدا صباح اليوم الاحد بمسيرة سلمية حاشدة طافت شوارع المدينة رفعت فيها شعارات نادت بإعادة تثبيت المادة خمسين من قانون انتخاب مجالس المحافظات و التي تتضمن نظام الكوتا لشعبنا الكلداني الاشوري السرياني و القوميات الصغيرة الاخرى .

جاءت هذه المسيرة تلبية لدعوة و جهها المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري لابناء شعبنا للخروج بمظاهرات سلمية احتجاجا على الغاء المادة خمسين يوم 24/9 في البرلمان العراقي

احتشد المتظاهرون امام مبنى قائمقامية الحمدانية حيث تلا السيد جميل زيتو، رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري مذكرة الاستنكار التي وجهت الى كل من
رئيس جمهورية العراق السيد جلال طلباني و و رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي
ورئيس البرلمان العراقي السيد محمود المشهداني والممثل الخاص للامم المتحدة السيد ديمستورا و السفير الامريكي في العراق السيد رايان كروكر.

جاء في مذكرة الاستنكار المطالبة بتثبيت المادة 50 في قانون مجلس المحافظات بالاضافة الى المطالبة بالحكم الذاتي في مناطق تواجد ابناء شعبنا. وبعد تلاوة المذكرة تم تقديمها الى السيد نيسان كرومي رزوقي قائم مقام قضاء الحمدانية.

بعدذلك القى السيد رزوقي كلمة ذكر فيها ان قرار الإلغاء كان سلبيا تجاه جميع الأقليات في العراق وليس المسيحيين فقط , وان هذا القرار هو متناقض مع الدستور العراقي .

كما القى السيد رمزي ميخا العم بولس عضو مجلس محافظة نينوى كلمة دعا فيها ابناء شعبنا الى التجمهر بعد غد في بلدة تلسقف استنكارا لالغاء نظام الكوتا للمسيحيين في انتخابات مجالس المحافظات.

وكان قد شارك في المسيرة رئيس وأعضاء المجلس الشعبي ( الكلداني السرياني الاشوري ) كافة ممثلي الاحزاب والكيانات السياسية و المنظمات الجماهيرية في سهل نينوى .

وعلى هامش المسيرة التقىينا السيد جميل زيتو، رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري حيث قال: "ان هذا الموقف من قبل ابناء شعبنا جاء بعد ان شعر الجميع بالغبن و الخيبة بعد الغاء المادة 50 و التي هي عبارة عن حصة مخصصة لابناء شعبنا في مجالس المحافظات ".
و توقع زيتو ان تؤثر المذكرة بشكل ايجابي ويامل بان النواب والقيادة سوف يأخذون بعين الاعتبار حقوق الاقليات في العراق التي عانت و تعاني من هضم الحقوق.

اما السيد رمزي هرمز ياكو، سكرتير لجنة الاعلام في مجلس أعيان قره قوش فقال للموقع: "كان لمجلس الأعيان اليد الكبرى في تنظيم هذا الاستنكار الذي دعا اليه المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بعد إلغاء المادة 50 من قانون انتخابات المحافظات كما قدم المجلس مذكرة استنكار وجهت الى الرئاسة وديمستورا والسفير العراقي والمعنيين الاخرين . كما طالب المجلس بإعادة تثبيت المادة 50 لضمان حقوق القوميات الصغيرة في العراق ."












No comments: