Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, September 30, 2008

الألاف يتظاهرون في شوارع بلدة تلسقف تنديدا بإلغاء المادة 50 من قانون مجالس المحافظات

ريفان الحكيم/ تلسقف


في تمام الساعة الحادية عشر الا ربع صباحا وفي تللسققف انطلقت مظاهرة شعبية جماهيرية سلمية كبيرة دعا اليها المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وكانت الاكبر لحد الان حيث شارك فيها ما يفوق الـ 5000 متظاهر ومتظاهرة من مختلف ارجاء سهل نينوى, رددوا هتافات وشعارات قومية تطالب بالعدول عن قرار الغاء المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات ومنح شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الحكم الذاتي في مناطق تواجده. تقدم المظاهرة السيد جميل زيتو رئيس المجلس المذكور اعلاه ومجموعة من الشخصيات البارزة من ابناء شعبنا وممثلون عن الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في سهل نينوى.

حطت المظاهرة عند نادي تللسقف الرياضي حيث هناك تعالت الهتافات والشعارات, ثم تفضل السيد جميل زيتو بقراءة مذكرة احتجاج اكد فيها غضب الراي العام المسيحي من ما جرى في مجلس النواب من اجحاف بحق الاقليات في العراق والتي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري هو واحد منها.

ثم سلمت المذكرة للسادة رمزي ميخا وايفلين نويا عضوا مجلس محافظة نينوى من ابناء شعبنا والذين بدورهم عاهدوا الحشود على ايصالها لمجلس النواب.

واثناء المظاهرة سجلنا اراء بعض من ابناء شعبنا المشاركين بالمظاهرة....

السيد عامر جهوري كان رايه: نستنكر قرار الغاء المادة (50), القرار الذي الحق الضرر بابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وجميع القوميات الصغيرة الموجودة في العراق.

والانسة (و.ل.) قالت لموقعنا: نحن اصحاب اعرق الحضارات فلا يمكن تهميشنا واقصائنا من مرافق الدولة. اما السيد ايفان حميد فقال: انا سعيد جدا في هذه المظاهرة, انها تعبر عن ديمقراطية البلد والتي تندر في الشرق الاوسط واني استبشر خيرا لعراقنا الجديد.

وعلى هامش المظاهرة التقينا السيد سعيد شامايا، سكرتير المنبر الكلداني الديمقراطي حيث قال: حقيقة تالمنا كثيرا بهذا الاجحاف الذي اصابنا بعدم اقرار المادة (50) من قانون انتخابات مجالس المحافظات, لكنه كان رد فعل قوي وحد شعبنا, وحد جماهيرنا, انا سعيد جدا اليوم لاننا موحدين لاننا حركنا جماهيرنا التي حقيقة نائمة,الان علينا ان نتوحد وعلينا ان نتحرك لا ان ننام, ان نكون مع قوانا السياسية مع الاحزاب ومع التنظيمات, كل من جهته, وندعو اخواننا في الخارج ايضا ان يوحدوا كلمتهم, ان يتركوا التراشق والاتهامات والكلمات واتهام بعضهم البعض, ان يكونوا صوتا واحدا. الان لنا موقع, سيكون لنا موقع وهذا لمسناه من تصريحات الكثيرين من القادة ومن المتمكنين واصحاب القرار في الدولة, لذلك نحن سعداء جدا ونحن اليوم لنا المؤهلات لكي نطالب الحكم الذاتي. بينا للشعب العراقي, بينا للمسؤولين, للقوى السياسية اننا متمكننين ان ندير انفسنا بانفسنا وهذه اقصى امنية. يجب على شعبنا ان ينتهز هذه الفرصة ويكون بنفس المستوى من هذه التظاهرات للمطالبة بحقه, ونشكر كل الجهات الاعلامية ونشكركم انتم بالذات.

اما السيد جميل زيتو، رئيس المجلس الشعبي فقال: التجمع هذا اليوم هو لغرض اعلان الظهور الجماهيري لابناء شعبنا وسخطهم البالغ والكل يدين الغاء المادة (50) من قانون انتخابات مجالس المحافظات, عليه هذه التجمعات وهذه المظاهرات ستكون مستمرة الى ان يتحقق مطلبنا

جدير بالإشارة هنا الى ان تظاهرات مماثلة قد جرت في مناطق اخرى من قرى وبلدات سهل نينوى، مطالبة بإعادة النظر في القرار المذكور وتأمين تمثيل شعبنا في مجالس المحافظات حسب ثقله وتأريخه ومكانته على أرض أجداده ...




No comments: