Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, September 30, 2008

بارزاني يتهم العرب السنة بإبعاد الكرد من الجيش بعد تلقيهم فتاوى

الملف – اربيل

اتهم رئيس أقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ساسة من العرب السنة بالعمل على ابعاد الكرد من الجيش العراقي بعد أن تلقوا الفتاوى من شيوخهم بعدم الانضمام الى الاجهزة الامنية العراقية.

وقال بارزاني إن العرب السنة يعملون الآن على طرد الكرد من مناصبهم في وزارة الدفاع العراقية، ولا سيما أن وزارة الدفاع أنشئت على يد الكرد.

ولم يخض بارزاني بتفاصيل اخرى بشان طرد الكرد من وزارة الدفاع .

وأكد بارزاني ان الكرد مستعدون لانتزاع ما أخذ منهم بالقوة من خلال تنفيذ بنود الدستور العراقي وليس من خلال إراقة الدماء.

واضاف خلال لقائه برؤساء تحرير ومسؤولي وسائل الاعلام الكردي في أربيل بأن الكرد لن يقفوا مكتوفي الايدي إذا كان هدف المعارضين لتطبيق المادة 140 من الدستور التنصل من تنفيذها، مؤكداً أن هوية كركوك مهمة لنا.

وتطرق بارزاني الى الخلافات القائمة بين اربيل وبغداد، بقوله: 'المشكلة تتعلق بالحدود، كون الحكومة المركزية ترى أن حدود إقليم كردستان يجب ان تتكون من المناطق التي وضعها النظام السابق، ولكن هذا لا يمكن القبول به'.

وهاجم بارزاني بشدة قوى 22 تموز الذين صوتوا في تموز/يوليو الماضي لتوزيع مقاعد مجلس محافظة كركوك بين العرب والكرد والتركمان والمسيحيين قائلا ان التصويت كان موجها ضد الكرد.

واضاف أن المؤامرة التي قاموا بها في مجلس النواب العراقي في 22 تموز كانت ترمي الى التشويش على أوضاع كركوك والمناطق الاخرى المستقطعة من إقليم كردستان، حيث كانت الموجة ضد الكرد وتهدف الى التقليل من نفوذ الكرد.

يذكر ان البرلمان العراقي صوت بالاجماع على قانون مجالس المحافظات يوم الاربعاء الماضي، بعد ان رد مجلس الرئاسة القانون السابق في تموز/يوليو الماضي بعد اعتراض الكرد عليه، محددا موعد اجرائها في 31 من شهر كانون الثاني/يناير من العام المقبل مستثنيا محافظات إقليم كردستان وكركوك بانتظار انتهاء اللجان التي شكلها لدراسة الوضع السكاني والجغرافي في المحافظة المتنازع عليها.

No comments: