Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, October 09, 2008

هيئة الرئاسة العراقية تصادق على قانون انتخابات مجالس المحافظات

" src="http://www.radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=116906" class="picture" width="364">
الرئيس العراقي الطلباني ويجلس الهاشمي على يمينه وعادل عبد المهدي عن يساره - أرشيف

04/10/2008 00:21 بتوقيت:

أقرت هيئة رئاسة الجمهورية العراقية في اجتماع رسمي قانون انتخابات مجالس المحافظات مع إضافة توصية تطالب بإلحاق مادة تضمن تحديد حصة للأقليات الدينية والقومية في القانون.

وجاءت المصادقة في اجتماع رسمي للهيئة عقدته في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية طبقاً لليث شبر المستشار الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي في حديث لـ "راديو سوا" وقال إن هيئة الرئاسة أوصت في اجتماعها كذلك مجلس النواب بإضافة ملحق مع القانون يتعلق بتحديد حصة ثابتة للأقليات الدينية والعرقية في مجالس المحافظات.

وأضاف المستشار الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية "كما تمت في الاجتماع مناقشة القانون وعرضت جميع وجهات النظر وبالتالي تم التوصل إلى إقرار والمصادقة على هذا القانون مع رفع مقترح إلى مجلس النواب لإضافة المادة 50 كملحق كونها تتعلق بالأقليات".

مزيد من التفاصيل من مراسل "راديو سوا" عمر حمادي من بغداد:


وصرح نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الجمعة بأن مجلس الرئاسة في العراق أقر قانون انتخابات مجالس المحافظات لكن لديه تحفظات كبيرة حيال إلغاء المادة رقم 50 من ذلك القانون التي تحفظ حقوق المسيحيين والأقليات الأخرى.

وكان البرلمان العراقي قد أجاز القانون في الـ24 من الشهر الماضي بعد حذف المادة رقم 50 منه.
وينص القانون على إجراء الانتخابات في كل المناطق قبل الـ31 من يناير/كانون ثاني المقبل باستثناء كركوك التي يطالب بها الأكراد ومحافظات كردستان الثلاث وهي السليمانية وأربيل ودهوك.
ونقل صالح عن الرئيس العراقي جلال طالباني قوله إن عدم حماية المسيحيين وحقوقهم وحقوق الأقليات الأخرى يعتبر سابقة خطيرة يجب تداركها.

وكان مجلس الرئاسة الذي يضم طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي قد عقد اجتماعا استغرق خمس ساعات حضره زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برازاني.

وكان الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا قد أعرب الخميس عن القلق والدهشة وخيبة الأمل حيال إلغاء المادة رقم 50 وطالب بإعادة إدراجها في القانون في أقرب وقت.

من جانبها، أشادت الولايات المتحدة بإقرار قانون انتخاب مجالس المحافظات في العراق فيما توجه نائب وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي إلى بغداد لإجراء محادثات تتعلق بالتعاون الأمني.
مزيد من التفاصيل من مراسل "راديو سوا" سمير نادر :

No comments: