Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, October 02, 2008

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يحث

على إعادة المادة 50 إلى قانون الانتخابات

زوعا- بغداد

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا عن قلق الأمم المتحدة إزاء إخراج المادة 50، و الداعمة لحقوق الأقليات، من قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي تم إقراره في 24 أيلول/سبتمبر 2008.

وقال السيد دي مستورا "لقد شعرت بالدهشة و خيبة الأمل حيال عدم تضمين المادة 50 في قانون انتخابات مجالس المحافظات". كما أضاف "إن المادة 50 تلقى الدعم من مجموعات الأقليات، و الكتل السياسية، و بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، و يجب إعادتها إلى القانون بأقصى سرعة ممكنة، لتمكين الأقليات من المشاركة في الانتخابات المقبلة التي سيتم إجراؤها قبل 31 كانون الثاني/يناير 2009".

كما شدّد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على أن حماية حقوق الأقليات في العراق هو أمر جوهري لعراق ينعم بالديمقراطية. و قال "إن المادة 50 هي مؤشر قوي على أن العراق دولة مستعدة لحماية الحقوق السياسية للأقليات بناءً على الدستور".

و أكد السيد دي مستورا على أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، ستواصل مشاوراتها مع القادة السياسيين و مجموعات الأقليات للحرص على إعادة المادة 50 إلى مجلس النواب لدى عودتهم من عطلة عيد الفطر، ليتم إقرار المادة بأسرع ما يمكن.

و قال السيد دي مستورا إن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تتشاطر القلق مع رئيس الوزراء السيد نوري المالكي و غيره من القادة العراقيين، حيال إسقاط المادة 50 ، كما يدعو كافة الكتل السياسية إلى إعادة المادة إلى القانون قبل 15 تشرين الأول/أكتوبر، حيث ستقوم المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات بافساح المجال للترشح.

No comments: