Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, November 03, 2008

كنا : التصويت على تمثيل الاقليات كان مخيبا للامال وغير مشجع

2008-11-03 13:17:38


بغداد ( إيبا).. اثار التصويت اليوم على تخصيص مقعد واحد لكل من المكونات الصغيرة في مجالس المحافظات التي يتواجدون فيها اعتراض النواب المسيحيين معتبرين اياه مخيبا للامال وغير مشجع.
وقال النائب يونادم كنا عن كتلة الرافدين ان ما جرى اليوم كان مخيبا لآمال المسيحيين المشردين في خارج العراق ،معتبرا اياه مؤشرا خطيرا على التعصب الديني(حسب قوله).

واضاف في مؤتمر صحفي عقده بعد التصويت اليوم بمشاركة نواب عن التحالف الكردستاني ،في اشارة الى النواب الذين صوتوا لصالح المقترح الذي تم اعتماده كانوا متخوفين من ان يميل المسيحيين الى الاكراد في الموصل ،مشيرا الى ان التحالف الكردستاني والكتلة الصدرية كانوا "ايجابيين" في موقفهم مع المسيحيين.

واعتبر كنا التصويت الذي جرى اليوم هو اهانة بحقهم واجحاف ،مطالبا بانهاء المشاحنة الدينية (على حد تعبيره) ،مطالبا رئاسة الجمهورية بنقض هذا التعديل.

من جانبه قال النائب فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني ،كان موقفنا منذ البداية مع تخصيص (كوته) للمسيحيين لضمان حقوقهم ،وحتى لا نتهم بتأخير اجراء الانتخابات وافقنا بإضافة (كوتة) للايزيديين والشبك ،مشيرا الى ان هذا القانون يسري على الانتخابات القادمة فقط.

واضاف لقد تعرض المسيحيين لللاضطهاد وكان يجب ان يسندوا ولكن للاسف كان لـ"الاخرين" نظرة تختلف "عنا" وقد حرم المسيحيين من ان يكون لهم عددا مناسبا من المقاعد في البصرة وبغداد والموصل بالرغم من انهم "مبعثرون" خارج العراق ،معتبرا ما تم التصويت عليه سوف لن يكون مشجعا لهم بالعودة.

واشار النائب عارف طيفور الى ان اعضاء التحالف الكردستاني والكتلة الصدرية قد صوتوا الى جانب مقترح دي مستورا الذي حصل على (56) صوتا بينما حصل المقترح الاخر على (106) صوتا.
وقال ان التصويت اليوم برهن على من هم يحاربون المسيحيين والاكراد ومن هم المناصرون لهم.0على حد تعبيره).
من جهة اخرى قال رئيس لجنة المحافظات والاقاليم في مجلس النواب هاشم الطائي ان التصويت على المادة البديلة للمادة (50) من قانون الانتخابات الملغاة قد تم بطريقة ديمقراطية وبعد ان عرضت الخيارات الثلاثة امام مجلس النواب بشكل شامل.
واضاف الى ان الموضوع قد حسم بتخصيص مقعد واحد لكل من المكونات الصغيرة في المحافظات التي يتواجدون فيها ،مشددا على حق المسيحيين بالاعتراض في حالة عدم اقتناعهم بعملية التصويت في المحكمة الدستورية.

يذكر ان اعضاء المجلس صوتوا اليوم بالاغلبية على منح مقعد واحد للمسيحيين ومقعد واحد للصابئة في بغداد ومقعد واحد للمسيحيين ومقعد واحد للايزيدين ومقعد واحد للشبك في نينوى ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة باغلبية (106) صوتا من مجموع (150) نائبا حضروا الجلسة.

وكان المسيحيون يأملون في اقرار مقترح دي مستورا الذي يخصص ثلاثة مقاعد للمسيحيين ومقعد واحد للصابئة في بغداد وفي نينوى ثلاثة مقاعد للمسيحيين وثلاثة مقاعد للايزيدين ومقعد واحد للشبك وفي البصرة مقعد واحد للمسيحيين.(النهاية)/11/ز/..

No comments: