Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, November 10, 2008



الجوار: أبلغ المحامي العراقي البارز بديع عارف محامی صدام یطالب بزیارة الحکیم لإستعادة بیوت مسؤولی عهد صدام


حنين قدو الكردي الشبكي يهاجم اقليم كردستان

الأكراد يسوقون أجندات سياسية تهدف لاستقطاع أجزاء كبيرة من نينوى



النائب عن الائتلاف العراقي الموحد حنين قدو الأكراد
2008-11-10

اتهم النائب عن الائتلاف العراقي الموحد حنين قدو الأكراد بمحاولة "تسويق أجندات سياسية تحاول استقطاع أجزاء كبيرة من محافظة نينوى"، معتبرا أن "هناك إجحافا كبيرا في تخصيص المقاعد للأقليات في مجالس المحافظات".

وقال قدو في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الأحد، أن "اعتراضنا ليس على المقاعد بقدر ما هو على الآلية التي سيتم التصويت لمجالس المحافظات بموجبها" .

وأضاف ممثل الشبك في الائتلاف العراقي الموحد قدو إنه "بغض النظر عن الأصوات التي سيحصل عليها مرشح الأقلية فإنه سيخصص له مقعد واحد أي حتى إذا تجاوز القاسم الانتخابي فإن الأصوات الزائدة سوف لن تحسب له وبالتالي تذهب هدرا"، معتبرا أن "هذه الآلية تمثل إجحافا كبيرا في التمثيل الحقيقي للسكان سواء كانوا من الشبك أو المسيحية أو الأيزيدية".

وكان رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات بمجلس النواب العراقي هاشم الطائي، أكد في حديث سابق لـ"نيوزماتيك"، أن "مقعد الأقليات مضمون لهم ومن حقهم أن يتنافسوا مع بقية إخوانهم العراقيين للحصول على مقاعد إضافية بمعزل عن الكوتة الممنوحة لهم".

وطالب قدو بـ"وجوب تخصيص مقعدين على الأقل للمسيحيين في كل من الموصل وبغداد"، مضيفا أن "(الكوتة) عمل جيد لكن يجب أن يكون ضمن معايير منصفة وعادلة بالنسبة لهذه المكونات".

وكان البرلمان العراقي صوت يوم الاثنين الماضي على مقترح ينص على منح مقعد واحد لكل من الإيزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل وآخر لكل من المسيحيين والصابئة في بغداد ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة وتم رفعه لرئاسة الجمهورية للمصادقة عليه.

وأشار قدو إلى أن "هناك صراعا كبيرا على المقاعد المخصصة في نينوى"، مشيرا إلى "وجود أجندات لأحزاب كردية سياسية تحاول استقطاع أجزاء كبيرة من محافظة نينوى وضمها لإقليم كردستان العراق".

وأضاف قدو إن "تلك الأحزاب تعتقد أنه من خلال استقطاب بعض المقاعد لصالحها ربما تستطيع الإخلال بالتوازن السكاني لمكونات المحافظة، بحيث تؤثر على القرار الذي يتخذه مجلس المحافظة".

يذكر أن رئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية نصير العاني قال في حديث لـ"نيوزماتيك" أمس السبت إن "هيئة الرئاسة صادقت على المادة خمسين من قانون انتخاب مجالس المحافظات"، مشيرا إلى أن الهيئة ستقدم مشروعا متكاملا لمعالجة قضية تمثيل الأقليات.

وكانت الأسابيع الماضية شهدت انتقادات شديدة للبرلمان، على خلفية حذف المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاصة بحصة الأقليات، من أطراف كثيرة في المشهد السياسي العراقي إذ اعتبر بعض السياسيين القانون "خيبة أمل".

No comments: