Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, November 08, 2008

بغداد 8 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - صدق مجلس الرئاسة العراقي اليوم السبت على قانون الاقليات الدينية الخاص بالانتخابات المحلية.

وقال نصير العاني رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في تصريح "إن مجلس الرئاسة قرر التصديق على القرار الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب (والخاص بالاقليات الدينية)."

واضاف ان مجلس الرئاسة "سيتقدم بنفس الوقت بعد التصديق.. بمشروع قانون لضمان الحقوق المستقبلية (للاقليات الدينية)."

ومضى يقول ان "أهم ما توصل إليه (مجلس الرئاسة) بعد كل هذه المشاورات إن حق الأقليات في تثبيت مقاعدهم أصبح قائماً."

ومرر مجلس النواب العراقي الاسبوع الماضي قانونا يضمن منح ستة مقاعد للاقليات الدينية في الانتخابات المحلية القادمة في عموم البلاد وهو ما أثار حفيظة عدد من الكتل السياسية والدينية المسيحية معتبرين ان هذه النسبة لا تتناسب وحجمهم الحقيقي في البلاد.

وكانت ممثلية الامم المتحدة في العراق قد تقدمت بمشروع قرار الى مجلس النواب يضمن اعطاء هذه الاقليات اثني عشر مقعدا منها سبعة للمسيحين لكن المقترح لم ينل موافقة مجلس النواب انذاك.

وقال العاني ان مجلس الرئاسة كان "يتمنى ان يمر المشروع الذي تقدم به ممثل الامين العام للامم المتحدة (ستيفان) ديمستورا."

واضاف "لكن مجلس الرئاسة قرر المصادقة على القانون احتراما لقرار مجلس النواب."

وعبر النائب المسيحي يونادم كنا عن خيبة الامل لموافقة مجلس الرئاسة على القانون ووصف كنا القرار في اتصال مع رويترز بانه " خيبة امل ومزيد من الاحباط لدى المكونات المسيحية في العراق."

وانتقد كنا مجلس الرئاسة وقال "كان المفروض بمجلس الرئاسة ان يكون ممثلا لكل العراقيين وليس ممثلين لكتل سياسية جعلتنا ضحايا صراع قومي ديني في محافظة نينوى."

ورفض الرئيس العراقي جلال الطالباني وهو كردي في شهر سبتمبر ايلول القرار الذي اصدره مجلس النواب اول الامر بشان قانون الانتخابات المحلية بسبب رفض الكتلة البرلمانية الكردية له.

وعاد مجلس النواب فيما بعد الى اصدار قانون جديد وافقت عليه الكتلة الكردية.

وبحسب الدستور العراقي فان القرارات التي يصدرها مجلس النواب تكون بحاجة الى موافقة مجلس الرئاسة لتكون نافذة المفعول. ويتوقع ان تجري الانتخابات المحلية نهاية شهر كانون الثاني يناير القادم.

http://www.alsharqiyatv.com/display.asp?fname=mainstory\2008\11\234.txt&storytitle=

No comments: