Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, December 19, 2008

لأول مرة .. أكبر مهرجان للطوائف والأديان العراقية في بغداد غدا..
الشرق الاويط 19/12

بغداد : نصير العلي

تشهد حدائق شارع ابو نؤاس صباح غد ولأول مرة اكبر مهرجان للطوائف والأديان العراقية والذي اطلق عليه «مهرجان سيد الروح» لإعادة العلاقات ما بين هذه المكونات الى طبيعتها.
وستكون هناك دعوة لعودة المهجرين منهم الى مناطقهم، بعد تأكيد وزارة الداخلية العراقية لهم أن أعياد رأس السنة الميلادية هذا العام ستكون الأكثر أمنا ليس للمسيحيين فقط بل للعراقيين اجمع.
وقال مدير العلاقات في وزارة الداخلية العميد علاء الطائي لـ«الشرق الأوسط» ان الغاية الحقيقية من وراء هذه الاحتفالية «هي التقدم خطوة للأمام وتحسين علاقات المجتمع العراقي وبخاصة مع اخوتنا المسيحيين الذين يشاركوننا الوطن الواحد والتاريخ الواحد، وهناك حاجة ماسة لهذا الامر في هذا الوقت تحديدا بعد التحسن الامني الكبير الذي تشهده العاصمة بغداد وعودة آلاف المهجرين لمناطقهم بينهم المسيحيون حيث شهدت منطقة الدورة أخيرا والتي تحوي اكبر عدد من الطائفة المسيحية في بغداد عودة ما يقارب الـ 400 عائلة».

وبشأن الضمانات التي من الممكن ان تقدمها الداخلية للمسيحيين بيّن الطائي أن وزارة الداخلية اتخذت عدة إجراءات لتأمين المناطق التي تضم الكنائس التي ستحتفل بعد ايام بأعياد الميلاد. وبالنسبة لاحتفال الغد قال الطائي «سخرنا كافة إمكانياتنا لنقل اكبر عدد ممكن من العائلات الى بغداد وتكريم العديد من الشخصيات المسيحية والشخصيات السياسية والدينية والفنية وهذا التكريم سيشمل طوائف اخرى». يذكر ان الطائفة المسيحية في العراق، والتي كان عددها قبل العام 2003 يقدر باكثر من مليون وربع المليون نسمة، تراجعت بعد الاحداث وعمليات استهدافهم على خلفية دينية لتصل ما يقرب الـ600 الف نسمة. وهجرت عوائل كثيرة من مناطقها واتخذت من اقليم كردستان ودول الجوار ملاذا آمنا لهم فيما تمكن البعض من اللجوء الى دول اوروبية .

No comments: