Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, May 26, 2008

وقائع التظاهرة الشعبية في ستوكهولم


في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاحد المصادف 25 ايار 2008 بدأت فعليات التظاهرة الشعبية امام مبنى البرلمان السويدي وسط العاصة ستوكهولم. بتقديم السيد اسكندر سهدو بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا ثم تليت كلمة الهيئة التحضيرية من قبل السيدة بهية حادودو, اعقب ذلك السيد اسكندر البتيكين رئيس الاتحاد السرياني الاوروبي بكلمة الاتحاد تضمنت الوضع العام لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري واالمطالبة بالاقرار بالحكم الذاتي لشعبنا في مناطقه التاريخية كما طالب منظمة الامم المتحدة والدول المشاركة في المؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق الذي ينعقد في العاصمة ستوكهولم في 29 ايار 2008 للوفاء بالتزاماتهم الاخلاقية بدعم مطاليب شعبنا بما فيها الحكم الذاتي في العراق.
ثم تلت المنصة السيدة مونا سالين رئيسة الحزب الديمقراطي الاشتراكي السويدي والتي ركزت في كلمتها على التضمامن مع حقوق شعبنا في العراق الفدرالي الموحد, كما تطرقت في كلمتها الى مسألة حقوق المرأة في العراق ووعدت بالدفاع عن حقوقنا القومية المشروعة من خلال التأثير على المشاركين في مؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق.
كلمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري القاها الاستاذ صبري يعقوب ايشو اكد على ضرورة الاقرار بالحكم الذاتي لشعبنا لكونه الضامن الوحيد لاستمرار وجود شعبنا على ارضه.
مسؤول بلدية سودرتاليا السيد اندرش لاكو التي يقطنها عدد كبير من ابناء شعبنا تطرق الى قضية المهاجرين وحقوقهم والرعاية التي يلقونها في سودرتاليا وكذلك تحدث عن طلبه من السفير الامريكي في السويد بادراج قضية شعبنا في اجندة مؤتمر ستوكهولم.
اما سيادة المطران ابلحد كلو شابو فركز على وحدة شعبنا وعلى الاعتماد على الذات في نيل حقوقنا القومية والتعايش السلمي مع كل مكونات الشعب العراقي المختلفة.
تلى ذلك كلمة السيد يلماز كريمو احد ابناء جاليتنا في السويد وعضو البرلمان السويدي عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
واختتمت فعاليات التظاهرة ببرقية المجلس الكلداني السرياني الآشوري والتي تلاها السيد جبرايل ماركو، كما ابدع الفنانون حبيب موسى وعبود زازي والعازف البارع جوزيف جاجان ببعض الاغاني القومية الحماسية التي الهبت احاسيس ومشاعر الجمهور.

No comments: