Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, May 31, 2008

يونادم كنا: طبيعة النظام الانتخابي ستحدد طبيعة مشاركتنا في الانتخابات

Published 30.5.2008, 12:15


نيوزماتيك/ بغداد

قال رئيس قائمة الرافدين النيابية يونادم كنا أن طبيعة النظام الانتخابي الذي سيتعمد في انتخابات مجالس المحافظات هي ما سيحدد طبيعة مشاركة القائمة.

وأوضح كنا في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "طبيعة ما سيعتمد من نظام انتخابي في انتخابات مجالس المحافظات وطبيعة ما ستكون عليه القوائم الانتخابية سيحدد طبيعة المشاركة لدى قائمة الرافدين ودخولها الانتخابات بشكل مفرد أو متحالفة مع قوائم أخرى".

وأضاف كنا "إذا كان النظام الانتخابي يتعمد مبدأ ضمان حصة الأقليات بنسبة معينة فيمكننا حينها أن ندخل بقائمة منفردة"، واستدرك قائلا "أما في حال عدم إقرار كوتا للأقليات، فحينها سنفكر بالتحالف مع كيانات أخرى".

وأوضح كنا أن تحالفهم في فترة ما بعد انتخابات مجالس المحافظات سيكون "مع كل من يوجه بوصلته باتجاه العراق فقط ويدعو للسلم والتضامن والاستقرار" حسب تعبيره.

وكانت قائمة الرافدين، مقعدا برلمانيا واحدا من أصل 275 مقعدا في البرلمان العراقي، قد دعت الى اعتماد قوائم مختلطة تجمع بين نظامي القوائم المفتوحة والمغلقة، بنسبة 75% للقوائم المفتوحة، و25% للمغلقة، بشكل يحفظ حقوق الأقليات الصغيرة الموجودة في العراق، وكذلك حقوق المرأة بنسبة في التمثيل النيابي.

يذكر أن الكتل السياسية تشهد خلافات في ما بينها على النظام الانتخابي الذي يجب تطبيقه في الانتخابات المحلية؛ إذ ترى قائمتا التحالف الكردستاني والائتلاف الموحد أن اختيار القائمة المغلقة سيؤدي إلى تمثيل أكثر للمرأة العراقية، بينما تطالب الحكومة العراقية باعتماد القائمة المفتوحة، لأنها تمنح المواطن العراقي حرية انتخاب من يشاء، من دون تقييد.

No comments: