Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, June 07, 2008

لقاء السيدة كاليتا بمنظمات شعبنا في مشيكان واريزونا

زوعا - امريكا

التقت السيدة كاليتا شابا ممثلة شعبنا في برلمان أقليم كردستان العراق وسكرتيرة اتحاد النساء الآشوري في ندوة مفتوحة مع المنظمات والأحزاب السياسية والشخصيات السياسية العراقية في ولاية مشيكن.. فقد شارك في اللقاء أعضاء من الأتحاد الديمقراطي العراقي والمجلس الكلدوآشوري السرياني القومي والجمعية العراقية لحقوق الأنسان وجمعية مار ميخا الخيرية ومركز عشتار الثقافي وممثل الجالية الكردية والدكتور حكمت حكيم.

وقد تناولت السيدة كاليتا في بداية حديثها بأنها قد حضرت الى الولايات المتحدة الأمريكية بناء على الدعوة الموجهة اليها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية باعتبارها ممثل الحركة الديمقراطية الآشورية في برلمان كردستان العراق وذلك حول موضوع الأديان, وتطرقت في حديثها الى دور ممثلي شعبنا في برلمان كردستان ودورهم في الدفاع عن مصالح شعبنا في الإقليم. كما تحدثت عن نشاطات وفعاليات اتحاد النساء الآشوري.

وفي معرض أجابتها على الأسئلة الكثيرة التي وردت من المشاركين حول تطبيق المادة 140 في الدستور العراقي ولماذا لا تطبق في أقليم كردستان بخصوص اعادة 68 قرية من قرى شعبنا الى سكانها ؟ أجابت بأن هذه المادة تخص 7 محافظات عراقية وليس محافظة كركوك فقط وأننا نسعى الى تطبيقها في كردستان . كما أكدت أن أداء الحكومة العراقية في مجال الخدمات هو ضعيف جدا ونأمل أن يتحسن مع تحسن الوضع الأمني . وأضافت بأننا نسعى الى تطبيق نظام ( الكوتا ) في قانون الانتخابات لمجالس المحافظات وبما يليق بنا كشعب أصيل في العراق له 7000 سنة كعمق قومي وأكثر من 2000 سنة كعمق ديني.. وقد حضر اللقاء جمع من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

وفي 30-5-2008 م استضافت محلية اريزونا السيدة كاليتا شابا في مدينة فينيكس ضمن ندوة مفتوحة مع عدد من أعضاء منظمات المجتمع المدني

وفي بداية الندوة رحب السيد عمانوئيل بيث يونان مسؤول محلية أريزونا بالضيفة القادمة من أرض الوطن وجميع الحاضرين , كذلك رحبت السيدة منى أوشانا من أتحاد النساء الآشوري بالسيدة كاليتا

وبعد الوقوف دقيقة صمت أكراما لأرواح شهداء أمتنا الأبرار تحدثت السيدة كاليتا عن الدور المهم الذي تلعبه المرأة في البناء التربوي ودورها الإنساني في كل الميادين كما سلطـت الضوء على أهم المعوقات التي تعترضها في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية وقالت السيدة كاليتا أن نشاطات اتحاد النساء الآشوري تهدف الى النهوض بالمرأة من أجل أن تأخذ دورها وخاصة في هذه المرحلة.

كما أجابت السيدة كاليتا على الأسئلة التي وجهت اليها من قبل الحاضرين والتي كانت تخص دور الحركة الديمقراطية الآشورية في الدفاع عن حقوق شعبنا ودور ممثلي شعبنا في البرلمان ألأتحادي وأقليم كردستان وكذلك ضرورة توحيد الجهود بين جميع المنظمات والأحزاب السياسية لخدمة قضية شعبنا

وقد حضر الندوة عدد من الشخصيات منها اللواء قرياقوس قرياقوس والسيد بيوس هاول من اتحاد بيث نهرين والسيد أسحق أسحق وجمع من أبناء شعبنا.

No comments: