Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, July 26, 2008

نائب : الاتفاق على إقرار قانون الانتخابات الأربعاء القادم


27/07/2008
الجيران - بغداد - أكد عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون وجود اتفاق بين الكتل السياسية على الإسراع في حل خلافتها بشأن قانون الانتخابات لإقراره في جلسة البرلمان يوم الأربعاء المقبل.
وقال في تصريح لصحفيين اليوم السبت ان نقض مجلس رئاسة الجمهورية العراقي لقانون الانتخابات جاء بسبب عدم وجود توافق وطني على ثلاثة مواد في القانون وهي المادة 24 المتعلقة بمدينة كركوك والمادة 50 الخاصة بتمثيل الأقليات الدينية والعراقية فضلا عن المادة الخاصة بالدعاية الانتخابية .

وأضاف ان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا قدم مقترحا لإيجاد حل للمادة 24 المتعلقة بمدينة كركوك تضمن إيجاد حل توافقي قائم على اخذ جزء من آراء الكتل السياسية بخصوص المادة كما انه يأخذ بنظر الاعتبار الظروف الموضوعية لكركوك على ارض الواقع.

وأكد وجود تحركات من قبل كافة الكتل السياسية في البرلمان العراقي لإيجاد حلول للخلافات حول قانون الانتخابات خلال الساعات المقبلة بشكل يضمن توافقها على مقترح واحد يتم التصويت عليه في جلسة البرلمان بدلا من التصويت على عدة مقترحات.

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي ان التصويت مرة ثانية على قانون الانتخابات من دون وجود توافق سياسي عليه سيؤدي إلى نقضه من قبل مجلس الرئاسة العراقي مرة أخرى وبالتالي يصبح إقراره أمرا صعبا إذ سيحتاج إلى تصويت ثلاثة أخماس أعضاء البرلمان أي ما يعادل 164 عضوا .

وكان رئيس كتلة التحالف الكردستاني، في مجلس النواب العراقي النائب فؤاد معصوم قد حذر من تكرار طريقة التصويت السابقة وتمرير القانون بدون موافقة الأكراد لأن هيئة الرئاسة من حقها أن تنقضه مرة ثانية بالفيتو الرئاسي.

ودعا السعدون الكتل السياسية إلى الالتزام بمواد الدستور العراقي في التصويت على قانون الانتخابات لان نقض رئاسة الجمهورية العراقية كان واضحا في رفض أي قانون يخالف الدستور العراقي.

يذكر أن مجلس النواب العراقي قرر في جلسته اليوم السبت تشكيل لجنة قانونية لدراسة الاعتراضات المقدمة من رئاسة الجمهورية على قانون انتخابات مجالس المحافظات للتوصل إلى صيغة مقبولة من قبل جميع الأطراف السياسية في البلا

No comments: