Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, July 12, 2008


80 بالمئة من العراقيين يفضلون حكما علمانيا يمنع رجال الدين من التدخل في السياسة
في العراق 65 حزبا أسلاميا سنيا وشيعيا مقابل 4 أحزاب علمانية !



11/07/2008
الجيران ـ بغداد ـ المحافظات ـ اظهرت آخر استطلاعات الرأي العام ان غالبية العراقيين يفضلون حكما علمانيا لبلادهم التي تحكمها الان احزاب دينية. قفي استفتاء شمل أكثر من 300 ألف عراقي من محافظات مختلفة، قال %80 من المستطلعة آراؤهم انهم بفضلون اقامة نظام حكم علماني في البلد، كحل للخروج بالعراق من دوامة العنف التي يعيشها، وردا على نفوذ الاحزاب الدينية. أحمد البكاء، مدير المرصد الاجتماعي العراقي في بغداد، احد منظمات المجتمع المدني المعنية برصد التحولات الاجتماعية في العراق الجديد، ، اكد أن غالبية العراقيين يفضلون حكما علمانيا للبلاد، وتقليص نفوذ رجال الدين ومنعهم التدخل في السياسية، بسبب اخفاقهم في حل المشاكل العراقية على مدار الأعوام الخمسة الماضية.
ويرى %70 من العراقيين أن رجال الدين والمرجعيات الاسلامية الشيعية كانت سببا في اذكاء العنف وطريقا نحو الحرب الأهلية، فيما قال %30 منهم أن بعض رجال الدين كان لهم دور ايجابي في المشكلة العراقية ولا يزال، لكنهم يفضلون الابتعاد عن أمور السياسية بسبب تعدد طوائف وأديان وأعراق الشعب العراقي.
وأشار البكاء الى أن الاستطلاع شمل مدن بغداد والأنبار والموصل وكربلاء والنجف والبصرة وديالي وكركوك وبابل والعمارة والديوانية، وكان يهدف الى رفع صورة وافية الى الحكومة العراقية حول نظرة الشعب العراقي الى رجال الدين، ويضم العراق اليوم 65 حزبا اسلاميا شيعيا وسنيا، مقابل أربعة أحزاب علمانية فقط.

No comments: