Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, July 19, 2008

عودة وزراء جبهة التوافق السنية الى الحكومة العراقية
صدق مجلس النواب العراقي (البرلمان) على الاعضاء الجدد عن جبهة التوافق العراقية في الحكومة العراقية الحالية برئاسة نوري المالكي وذلك بعد قطيعة استمرت قرابة عام بسبب اعتراض الجبهة على تقاسم السلطة وادارة الملف الامني.

وتعتبر عودة جبهة التوافق، التكتل السياسي السني الاكبر في العراق ولها 44 مقعدا في البرلمان، خطوة ايجابية باتجاه المزيد من المصالحة الوطنية.

وصرح المسؤول في الجبهة والناطق باسمها سليم الجبوري بان هذه الخطوة ذات اهمية كبيرة باتجاه الاصلاح السياسي.

قائمة وزراء الجبهة
وكان الصوت السني، قبل عودة الجبهة، غائبا في مجلس الوزراء الحالي الذي يهيمن عليه الشيعة والاكراد.

وقد صدق البرلمان السبت على قائمة المرشحين لشغل الوزارات الشاغرة في الحكومة العراقية، وصدق ايضا على منصب نائب رئيس الوزراء هو رافع العيساوي (سني).

والقائمة مكونة من عشرة وزراء، منهم ستة من جبهة التوافق العراقية، واربعة من الائتلاف العراقي الموحد، شغلوا مواقع كان يحتلها وزراء من التيار الصدري الذي استبعد من الحكومة.

وقال النائب طه درع السعدي ان القائمة التي صوت عليها البرلمان تضم رافع العيساوي نائبا لرئيس الوزراء، وعبد ذياب العجيلي وزيرا للتعليم العالي، وماهر الحديثي وزيرا للثقافة، وفاروق عبد القادر عبد الرحمن وزيرا للاتصالات، ومحمد مناجد الدليمي وزيرا للدولة للشؤون الخارجية، ونوال مجيد حميد وزيرا للدولة لشؤون المرأة".

كما يتوقع ان تؤدي عودة وزارء جبهة التوافق الى الحكومة العراقية الى فتح صفحة جديدة في العلاقة بين العراق والدول العربية التي لم تكن تشعر بالارتياح بسبب تهميش دور السنة في الحكومة العراقية وسيطرة القائمة الشيعة عليها.

كما تأتي هذه الخطوة غداة وصول رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الى العاصمة العراقية بزيارة مفاجئة يبحث خلال مع المسؤولين العراققين التقدم الذي احرزه العراق على الصعيد الامني مما يسمح لبريطانيا تخفيض عدد قواتها هناك وزيادة استثماراتها في جنوب العراق.

No comments: