Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, July 23, 2008

انغيلا ميركل تؤيد رغبة بغداد في اعادة اللاجئين العراقيين لا سيما المسيحيين





برلين (ا ف ب) - اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء تاييدها رغبة العراق في تشجيع عودة اللاجئين العراقيين الى بلادهم في حين كانت برلين حتى الان تتوقع مساعدتهم على اللجوء الى المانيا.

وتدعو المانيا منذ اشهر الاتحاد الاوروبي الى المساعدة في هجرة اللاجئين العراقيين لا سيما المسيحيين. واعلنت برلين مطلع الشهر الجاري انها ستحتضن مجموعة من اللاجئين العراقيين بمفردها او بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي.

واكدت ميركل في مؤتمر صحافي ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والوفد الوزاري المرافق دعوا الثلاثاء المانيا الى اعادة النظر في موقفها.

وقالت ميركل ان الحكومة العراقية بررت ذلك بتحسن الاوضاع الامنية و"لانها ستضع برنامجا لعودة اللاجئين خلال الشهرين القادمين" واضافت "طلب منا اخذ ذلك في الاعتبار عندما نتحدث عن استقبال لاجئين".

وتابعت المستشارة "اعتقد انه يجب علينا دعم احتمال عودة اكبر عدد منهم الى ديارهم وما يقتضي ذلك من تشجيع" ومساعدة.

واضافت ان المانيا ستبلغ الشركاء الاوروبيين بموقف العراق الخميس خلال الاجتماع المقبل لوزراء الداخلية.

وقد اعلن المالكي ان العراق يريد تشجيع اللاجئين على العودة لكن دون اكراه مؤكدا ان الحكومة لا تفرق بين مسيحي ومسلم او شيعي وسني.

وعبر عن الاسف ازاء مواصلة الحديث عن ملايين العراقيين الفارين من بلادهم وليس عن "عشرات الالاف الذين قرروا العودة من الاردن او من سوريا".

وفي المجموع نزح 4,4 مليون عراقي من ديارهم منذ بداية الحرب فيما توجه مليونان منهم الى الدول المجاورة خصوصا الى سوريا والاردن في حين نزح مليونان ونصف داخل البلاد.



للمزيد من اخبار مسيحى العراق - سريان / كلدان / اشوريين - ( يتم تحديثة على مدار الساعة ويشمل كل ما يكتب عن مسيحى العراق فى الصحف العربية والأجنبية )
http://coptreal.com/FileSubjects.aspx?f=20


للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/

No comments: