Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, July 19, 2008

بروان: لا جدول زمني لتخفيض قواتنا في العراق

رفض رئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان الالتزام بجدول زمني لتحفيض عدد القوات البريطانية في العراق.

وصرح براون عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في العاصمة العراقية بغداد التي وصل اليها صباح السبت بزيارة مفاجئة "اننا ننوي بالتأكيد تخفيض عدد قواتنا في العراق، لكن لن اضع جدولا زمنيا غير واقعي لمثل هذه الخطوة".

واضاف ان بريطانيا حريصة على انجاز اربعة اهداف في العراق وهي تدريب القوات الامن والجيش العراقي واجراء انتخابات محلية وتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية في هذه المنطقة واستخدام مطار البصرة للاغراض المدنية.

وامتدح براون القوات البريطانية على ما تقوم به في العراق والتي ساهمت في استتباب الاوضاع الامنية في العراق حسب قوله.

كما التقى بروان بالقائد العسكري الامريكي في العراق ديفيد بتريوس والسفير الامريكي ريان كروكر والرئيس العراقي جلال طالباني.

واشار براون الى انه وطالباني تطرقا الى العلاقات بين العراق وبريطانيا بشكل عام وركزا على تعزير الاستثمارات التي تؤدي الى خلق مزيد من فرص العمل للعراقيين.

واشار بروان الى تراجع اعمال العنف في العراق الى حد كبير خلال الفترة الفاصلة ما بين زيارته السابقة الى العراق اواخر العام الماضي وهذه الزيارة حيث كان العراق يشهد ستة حوادث عنف في اليوم الواحد بينما تراجع الان الى حادث واحد كل ستة ايام.

يذكر ان قرار تخفيض عدد القوات البريطانية في العراق الى 2500 جندي بحلول الصيف المقبل قد تم تأجيله بسبب اعمال العنف التي شهدتها كبرى مدن جنوب العراق البصرة خلال شهر مارس/آذار الماضي.

لكن القادة العسكريين البريطانيين اشاروا الى امكانية تخفيض هذه القوات خلال العام المقبل حسبما اشار مراسل بي بي سي.

يذكر انه يوجد في الوقت الحالي 4000 جندي بريطاني في العراق، اغلبهم في قاعدة عسكرية بالقرب من البصرة، وتقوم بتقديم التدريب والمساندة للقوات العراقية.

دبي ثانية

ويقول مراسل بي بي سي الذي يرافق براون في زيارته ان بريطانيا تطمح الى لعب دور اساسي في التنمية الاقتصادية في جنوب العراق وانها تشجع الشركات الاجنبية على الاستثمار في هذه المنطقة ليس في مجال النفط بل في جميع المجالات.

ونقل المراسل عن القائد العسكري البريطاني في العراق قوله ان البصرة تمتلك الامكانيات لكي تصبح على غرار دبي خلال السنوات العشر اوالعشرين المقبلة نظرا لامكاناتها الهائلة.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم براون انه سيركز على الجانب الاقتصادي خلال زيارته، بما في ذلك السعي لتشجيع الاستثمارات في البصرة.

وكان براون شارك مع المسؤولين العراقيين في تأسيس لجنة تطوير البصرة في ديسمبر/كانون الاول 2007.

وهذه هي ثالث زيارة لبراون الى بغداد منذ ان تولي رئاسة الوزراء خلفا لتوني بلير في 27 يونيه/حزيران 2007.

براون والمالكي
تهدف زيارة بروان الى الاطلاع على التقدم الذي احرزه العراق على الصعيد الامني
تحسن الوضع الامني

وتأتي زيارة براون بعد يوم واحد من الاعلان عن ان الرئيس الامريكي جورج بوش اتفق مع المالكي على وضع "افق زمني" لتخفيض القوات الامريكية في العراق.

كما تأتي بعد نحو اسبوع من اعلان بريطانيا خططا لتخفيض قواتها في العراق العام القادم، وقبل ايام من بيان ستلقيه الحكومة البريطانية امام مجلس العموم عن وضع قواتها في البصرة.

وشهد العراق مؤخرا انخفاضا في اعمال العنف، الامر الذي شجع مجموعة من المسؤولين الاقليميين على زيارة بغداد لتطوير علاقات بلادهم مع العراق، من بينهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان.

يشار الى ان قرارات الامم المتحدة التي تنظم وجود القوات الاجنبية بالعراق ستنتهي بنهاية العام الجاري.

ويقول مراسل بي بي سي جيم موير ان واشنطن تبحث عن اتفاق مشترك لتنظيم وجود قواتها بالعراق، وهو ما تسعى اليه ايضا بريطانيا.

No comments: