Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, July 28, 2008

يونادم كنا: الأربعاء القادم سيشهد التصويت على تخصيص

مليار دولار لدعم البني التحتية للاستثمار

زوعا- نقلا عن نيوزماتيك

قال عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي، النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا إن "يوم الأربعاء القادم سيشهد التصويت على الميزانية التكميلية والمعدلة بعد أن تمت قراءتها للمرة الثانية يوم أمس الأول السبت".

وأضاف كنا انه "طالب بتخصيص مبلغ مليار دولار لدعم البني التحتية للاستثمار في العراق، والتي تتوزع بين قطاعات لاستملاك والطرق والمجاري والكهرباء وعمليات فرز الأراضي لتهيئتها للمستثمرين، الراغبين في الدخول في عجلة الاقتصاد العراقي".

وبين كنا أن "هناك مائتي موقع صالح للاستثمار في البلاد، سيتم البدء بمائة منها، وعلى أن يخصص لكل موقع عشرة ملايين دولار من ضمن المليار دولار المخصصة لتهيئة البني التحتية للاستثمار، لتعلن البدء بالثورة الاستثمارية في العراق" حسب تعبيره.

ولفت كنا "إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي في زيارته الأخيرة إلى أوروبا أعطى وعودا بتوفير الحماية الأمنية للشركات الأجنبية في العراق، لتهيئة المناخ المناسب لعمل كوادرها".

وكان المالكي قد عاد، أمس الأول السبت، من جولة أوروبية شملت ألمانيا وايطاليا، دعا خلالها الشركات الأوربية للاستثمار والعمل في العراق.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي إن "تامين موقع عمل شركة إنشاء مجمعات سكنية، بطول كيلو مترين وعرض كيلو مترا واحد لن يكون امرأ صعبا، في ظل التحسن الأمني وتنامي قدرات القوات العراقية".

واعتبر كنا قيام احد "الإرهابيين" على حد وصفه، بعمل ما ضد إحدى الشركات، العاملة في مجال النفط مثلا، "لن يؤدي إلى هروب تلك الشركات من البلاد، باعتبار أن المواقع النفطية تعتبر الأشد أمنا في العراق وفي مجالي استخراج النفط وتصفيته، وان حصول حادث ما أمر متوقع في كل دول العالم".

يذكر أن العديد من الشركات العربية والأجنبية أبدت استعداها للعمل والاستثمار في العراق بعد التحسن الأمني الذي شهدته البلاد بعد العمليات الأمنية التي نفذتها الحكومة العراقية في البصرة والموصل وبغداد، والتي تزامنت مع جهد دبلوماسي عراقي لتعريف دول الإقليم والعالم بايجابيات العمل في العراق، كان على رأسها الزيارات المتبادلة لمسئولين كبار من مختلف الدول العربية والأوروبية

No comments: