Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, July 06, 2008

أبوظبي في ٦ يوليو/ وام / أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله "..أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت إلغاء كافة الديون المستحقة على العراق والبالغة أربعة مليارات دولار تم تقديمها في أوقات مختلفة بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليها
أبوظبي في ٦ يوليو/ وام / أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله "..أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت إلغاء كافة الديون المستحقة على العراق والبالغة أربعة مليارات دولار تم تقديمها في أوقات مختلفة بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليها .

جاء ذلك لدى استقبال صاحب السمو رئيس الدولة ظهر اليوم في قصر سموه بالبطين دولة نوري المالكي رئيس وزراء الحكومة العراقية .. بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأوضح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة .. أن قرار دولة الإمارات إلغاء ديونها المترتبة على العراق هو تعبير عن أواصر الأخوة والتضامن بين البلدين ومساعدة للحكومة العراقية لتنفيذ خطط ومشروعات إعادة الإعمار وتأهيل المؤسسات والمرافق المختلفة في العراق.

وأعرب سموه عن أمله في أن يسهم القرار في التخفيف من الأعباء الاقتصادية التي يواجهها الشعب العراقي الشقيق .. مؤكدا أن الإمارات لن تتأخر في تقديم كل أشكال العون المادي والمعنوي للعراق الشقيق.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء العراقي عن شكره وتقديره لمبادرة دولة الإمارات .. مشيرا الى أنها تجسد علاقات الأخوة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين وأن قرار شطب الديون الإماراتية سيساهم في تحسين الوضع الائتماني للاقتصاد العراقي ودعم عملية استعادة الأمن والاستقرار في العراق من خلال فتح الأفق أمام العراق للتخلص من الأعباء التي تثقل اقتصاده ومؤسساته.

واستعرض صاحب السمو رئيس الدولة مع رئيس الوزراء العراقي الأوضاع على الساحة العراقية والجهود التي تبذلها السلطات العراقية في استعادة الأمن والاستقرار لكافة المناطق في إطار سيادة الدولة والتصدي لكل المحاولات التي تهدف للمساس بوحدة العراق أرضا وشعبا..بالإضافة إلى استعرض الأوضاع الإقليمية المختلفة .

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة في هذا الصدد أن استعادة الأمن في العراق يمثل حجر الزاوية في جهود العراق لإعادة تأهيل مؤسساته واستعادة دوره الفاعل على الساحتين الاقليمية والدولية.

وشدد سموه على ضرورة المبادرة الى مساعدة العراق بكافة السبل لتحقيق هذا الهدف .. مشيرا الى أن دولة الامارات وانطلاقا من شعورها بأهمية تواصل العراق بمحيطه العربي بادرت للإعلان عن قرار إعادة فتح سفارة الدولة في بغداد.

وأشار سموه الى التحسن النسبي في المناخ الأمني في العراق..معتبرا هذا التحسن عاملا مشجعا يساعد في نجاح العملية السياسية في العراق .

ودعا سموه كافة فئات الشعب العراقي وتياراته السياسية المختلفة الى الالتفاف حول الحكومة الشرعية ونبذ كل أشكال العنف الطائفي والمذهبي والانخراط في العملية السياسية وصولا الى استعادة العراق لعافيته واستقراره الأمني ودوره السياسي .

حضر اللقاء .. سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي "رئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية " وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان ومعالي الشيخ محمد بن بطي آل حامد ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة ومعالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة .

كما حضر اللقاء عدد من الشيوخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وأعضاء الوفد المرافق لدولة رئيس وزراء العراق والسيد مصطفى كامل عبود القائم بأعمال السفارة العراقية لدى الدولة .
وكالة انباء الامارات

No comments: