Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, July 10, 2008

العراق يحذر تركيا من شن غارات داخل أراضيه
دبابات تركية تتجه نحو الحدود العراقية

حث العراق العراق الحكومة التركية على التحلي "بالحكمة والصبر" بعد أن قالت إنها في انتظار موافقة البرلمان على القيام بعمل عسكري ضد المتمردين الاكراد في العراق.

وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه مستعد لاجراء "محادثات عاجلة" لنزع فتيل الازمة مضيفا أنه يتعين إيجاد حل دبلوماسي للازمة.

يذكر أن العراق وقع اتفاقا لمكافحة الارهاب مع تركيا الشهر الماضي، لكنه يعارض أي توغل عسكري في أراضيه.

وحذرت الولايات المتحدة أنقرة من الاقدام على أي عملية عسكرية داخل العراق.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي جوردون جوندرو "لدينا جميعا مصلحة في وجود عراق مستقر ورغبة في أن نرى حزب العمال الكردستاني ماثلا أمام العدالة".

وأضاف "لكننا نحث الاتراك على الاستمرار في مناقشاتهم معنا ومع العراقيين وأن يتحلوا بضبط النفس بالابتعاد عن أي أعمال من شأنها زعزعة الاستقرار".

"شؤون داخلية"
عناصر من حزب العمال الكردستاني شمال العراق (يونيو 2007)
حزب العمال الكردستاني يطالب بحكم ذاتي أوسع للاكراد جنوب شرق تركيا

وبعد وقت قصير من موافقة مجلس الوزراء التركي على تقديم طلب للبرلمان للحصول على موافقته لشن عمل عسكري، حث متحدث باسم الحكومة العراقية أنقرة على التحلي "بالحكمة والصبر" وعدم دخول الاراضي العراقية.

وقال علي الدباغ إن الحكومة العراقية "تدعو الحكومة التركية إلى انتهاج الحل الدبلوماسي وليس الحل العسكري في التعامل مع الهجمات الارهابية التي شهدتها تركيا المجاورة من قبل حزب العمال الكردستاني".

وقال جميل شيسيك الناطق باسم الحكومة التركية إن التفويض في حالة صدوره، سيكون صالحا لمدة عام، وسيسمح بالقيام بعمليات توغل متعددة في شمال العراق.

وكان نائب رئيس أركان الجيش التركي الجنرال إرجين سايجون قد قال إن من المبكر مناقشة مدى وتوقيت الضربة التي يحتمل توجيهها إلى مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأوضح الجنرال للصحفيين قائلا: "إذا أسندت إلينا هذه المهمة (التوغل في العراق) فسندرس المدى الذي يمكن أن تصل إليه هذه العملية، فليس من السهل تحديد هذا الآن".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان قد صرح بأن الضغط الدولي "لن يثني تركيا عن إرسال قواتها إلى شمال العراق" مضيفا أن "تكاليف العملية قد حسبت بالفعل".

No comments: