Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, July 02, 2008

المباشرة ببناء المساكن للسريان في ماردين
اسطنبول TDN

اعدت ادارة تطوير الاسكان في تركيا (توكي) خطة لبناء بيوت شبيهة بالفيلا في محافظة ماردين الشرقية الجنوبية لتشجيع عودة المسيحيين السريان حسب تقارير وكالات الانباء الاربعاء.

وبالرغم من ترحيب السريان للمشروع ، الا ان شكوكا لاحت في الافق حيث قال يوسف بكتاس السكرتير العام لماردين ودياربكر " يثيرنا مشروع الاسكان للسريان في المنطقة ،ونامل ان يكون للمشروع صدى في الخارج" .
ويذكر ان حوالي 500.000 عائلة سريانية هاجروا من تركيا الى الدول الاوروبية .
وقدم مكتب محافظة ماردين المشروع الى عمدة (مختار) السريان ، رؤوساء القرى والدين والمسؤولين في المجلس السرياني . وافادت مصادر حكومة ماردين ان المشروع يهدف الى تشجيع عودة السكان المهاجرين من ماردين الى تركيا والخارج.

واكمل بيكتاس حديثه "من المبكر جدا القول ان المشروع سيعجل عودة السريان حيث تعتمد على الحلول الخاصة بالمشاكل في جنوب شرق وشرق الاناضول ،ويجب اعتبار قرار الرجوع حالة خاصة ".

وتطرق يوحنا اكتاس نائب رئيس المركز الثقافي السرياني في منطقة ماردين الى المشروع قائلا "ان مشروع الاسكان ليس كافيا ، يجب اعمار الكنائس والاديرة التي ما زالت مهدمة ، ليس من رابط بين الشباب الذين يعيشون بعيدا ومنطقة ماردين ،كما ان عودة العوائل يجب ان تسبقها الموافقات الرسمية من قبل المؤسسات المعنية .

وذكرت مصادر في المحافظة ان العوائل السريانية العائدة بدأت ببناء مساكنها الخاصة في القرى بالرغم من بعض مشاكل الخدمات كشحة المياه والكهرباء.

ويهدف المشروع الى تقليص المشاكل ، كما ان مكتب المحافظ بحاجة الى معلومات للاتصال بالعوائل من السريان بخصوص المشروع .
المشروع الاسكاني ليس فقط للعوائل السريانية بل لجميع السكان التي ترغب في الرجوع .

ترجمة عنكاوا كوم /
المصدر:

No comments: