Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, August 14, 2008


مفوضية الانتخابات: إقبال المواطنين على تحديث سجل الناخبين في تزايد مستمر
بغداد - اصوات العراق

14 /08 /2008 الساعة 13:35:13


قال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية المستقلة للانتخابات، الخميس، إن إقبال المواطنين على تحديث سجل الناخبين في عموم المحافظات في تزايد ومستمر، مبينا أن أكثر من مليون مواطن راجعوا مراكز التسجيل في عموم محافظات العراق استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات.
وأوضح القاضي قاسم العبودي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "هناك مؤشرات ايجابية على ارتفاع نسب إقبال المواطنين على تحديث سجل الناخبين، إذ تشير الأرقام الأولية إلى أن مليون ومائة وثمانية وأربعين مواطنا راجعوا هذه المراكز إضافة إلى تلقينا 40 ألف اتصال من مواطنين آخرين".
ومن المقرر أن تجرى انتخابات مجالس المحافظات في تشرين الأول أكتوبر المقبل، لكن جدلا أثير حول موعد إجرائها بعد أن أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي نهاية شهر أيار مايو الماضي عن أن حكومته تسعى إلى إجراء الانتخابات في مواعيد مختلفة، بدلا من الموعد الذي اقره البرلمان، لأسباب قال إنها تتعلق بحماية الناخبين وضمان عدم التلاعب بالنتائج.
واقر مجلس النواب العراقي أقر في الثاني والعشرين من شهر تموز يوليو الماضي، قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الذي يتضمن مادة تتأجل بمقتضاها انتخابات مدينة كركوك إلى أجل غير مسمى بموافقة 127 نائبا من أصل 140 حضروا الجلسة.
وكان صدور القانون أثار ردود أفعال غاضبة لدى الأكراد الذين اعتبروا الطريقة التي تم بها تمرير القانون في البرلمان بمثابة "انقلاب على الدستور" وهددوا باستخدام "الفيتو" الذي يتيحه الدستور العراقي لمجلس الرئاسة الذي يترأسه جلال الطالباني (كردي) لنقض القانون وإعادته إلى مجلس النواب.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية إن "إقبال المواطنين على مراكز التسجيل هذه الأيام أكثر بكثير من الأيام السابقة"، معتبرا أن "إرتفاع أعداد المراجعين من المواطنين إلى هذا الحد رغم عدم تأكد المواطن من تنظيم الانتخابات البلدية في موعدها إضافة إلى عدم صدور قانون الانتخابات إلى الآن نعتبره مؤشرا ايجابيا ومفرحا".
ودعا العبودي "جميع المواطنين إلى أهمية مراجعة مراكز التسجيل ضمانا لحقهم في التصويت والمشاركة في بناء العراق الجديد".

No comments: