Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, August 15, 2008

بوش يهنئ الطالباني على سلامته ويأمل توقيع الاتفاقية طويلة الأمد
بغداد - اصوات العراق

15 /08 /2008 الساعة 09:22:13


هنأ الرئيس الأمريكي جورج بوش نظيره العراقي جلال الطالباني على سلامته و خروجه من المستشفى اثر العملية الجراحية التي أجريت له في الولايات المتحدة، معربا عن أمله في تطوير العلاقات الثنائية في إطار اتفاقية طويلة الأمد.

ذكر ذلك بيان صادر عن رئاسة الجمهورية تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه الجمعة، وأضاف أن الطالباني تلقى أمس الخميس "اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جورج بوش، الذي هنأ فخامته على سلامته وخروجه من المستشفى اثر العملية الجراحية التي أجريت له في الولايات المتحدة".
وقال البيان أن بوش أعرب عن أمله "للرئيس طالباني الصحة الوافرة، معربا عن أمله في أن يواصل اثر عودته إلى العراق، دوره القيادي البارز في عمليات التحول الديمقراطي في العراق وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وإرساء أسس وطيدة بالتعاون بينهما في إطار اتفاقية طويلة الأمد".
وكان "إعلان مبادئ" وقعه الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي في كانون الأول ديسمبر الماضي، كان من المؤمل التوقيع عليه في الـ31 من تموز يوليو الماضي ليدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني يناير من العام المقبل.
وتحكم الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد تواجد القوات الأمريكية في العراق بعد عام 2008، إذ يعتمد تواجدها حاليا على تفويض من الأمم المتحدة يجدد عند نهاية كل سنة بطلب من الحكومة العراقية.
ونقل البيان عن الطالباني حرصه على "توطيد العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية بما فيه الخير لشعبي البلدين".
وكان الرئيس العراقي غادر الخميس مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إجراء عملية جراحية في القلب تكللت بالنجاح، بحسب بيان رئاسي سابق.
وأوضح البيان تلقت (أصوات العراق) نسخة منه أن الطالباني توجه إلى الولايات المتحدة في الثاني من الشهر الجاري لإجراء عملية في ركبته اليسرى، وعند إجراء الفحوص الشاملة اكتشف الفريق الطبي أنه يعاني من ضيق في أحد صمامات القلب، ما استدعى إجراء عملية جراحية، وقد تكللت بالنجاح.

No comments: