Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, August 09, 2008

قيادي كردي: استقدام قوات من الجنوب إلى كركوك هو تعريب للمدينة


وصف القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، السبت، استقدام قوات من جنوب العراق الى مدينة كركوك، وفقا للمادة 24 من قانون المحافظات، بأنه "اعادة لتعريب المدينة"، معربا عن رفض الاكراد لأي خطوة مثل هذه.

وذكر عثمان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم (السبت) في فندق السليمانية بالاس بمدينة السليمانية، وتحدث فيه عن مستجدات الوضع السياسي في العراق، أن "استقدام قوات عسكرية من جنوب كما هو منصوص في المادة 24 من قانون انتخابات مجالس المحافظات، هو إعادة لتعريب المدية ونحن لن نقبل بذلك".
وأوضح عثمان أن "الأطراف العراقية الأخرى، لا ترضى بالاتفاق كحل للمسألة، إذ انهم يعارضون كل مقترح جديد، ويصرون على العودة للمادة 24".
ولم يسم عثمان هذه الأطراف.
وتابع عثمان أن "إقرار المادة 24 كان مؤامرة ضد الأكراد الذي تآمر عليهم من قبل في قضية العقود النفطية، وميزانية الإقليم، بهدف الحد من سلطة الأكراد".
وكان مجلس النواب العراقي، أقر في 22 من شهر تموز يوليو الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الذي يتضمن مادة تتأجل بمقتضاها انتخابات مدينة كركوك إلى أجل غير مسمى بموافقة 127نائبا من أصل 140 حضروا الجلسة.
وانسحب من الجلسة نواب التحالف الكردستاني، وهي الكتلة الثانية في البرلمان وله 53 من إجمالي مقاعده البالغة 275 مقعدا، محتجين على قرار رئيس مجلس النواب محمود المشهداني بجعل التصويت "سريا" على المادة 24 من القانون، والخاصة بالوضع في كركوك، رغم أنه تم التصويت "علنيا" على كافة فقرات القانون الأخرى.
وقرر مجلس رئاسة الجمهورية نقض قانون انتخابات مجالس المحافظات، في رد فعل سريع يأتي بعد يوم واحد من إقرار البرلمان للقانون في جلسة أثارت الكثير من الجدل حول دستوريتها. وقرر مجلس الرئاسة إعادة القانون إلى البرلمان للتصويت عليه من جديد.
وكان صدور القانون أثار ردود أفعال غاضبة لدى الأكراد الذين اعتبروا الطريقة التي تم بها تمرير القانون في البرلمان بمثابة "انقلاب على الدستور" وهددوا باستخدام "الفيتو" الذي يتيحه الدستور العراقي لمجلس الرئاسة الذي يترأسه الطالباني (كردي) لنقض القانون، وإعادته إلى مجلس النواب.
وأضاف عثمان خلال المؤتمر الصحفي الذي حضرته الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أنه " تم تشكيل لجنة من قبل الأمم المتحدة، للوصول إلى حل توافقي لمسألة كركوك، واذا ما تم ذلك فسيعقد مجلس النواب جلسة استثنائية للتصويت على مقترح اللجنة، واذا لم يتم التوصل الى اتفاق فسيرجيء حل المشكلة الى ما بعد انتهاء العطلة الصيفية للمجلس".
وأشار عثمان الى أن "التحالف الكردستاني اخطأ بأنسحابه من جلسة مجلس النواب يوم 22 توز يوليو، بعد ان لم يتمكن من الحصول على الاغلبية لرفض المادة 24"، مبينا أن "الفرق كان كبيرا اذا ما كنا قد انسحبنا قبل التصويت على المادة".
ووصف النائب عن التحالف الكردستاني، دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذه المسألة بالسلبي، كما اشار الى وجود "اتفاق بين النواب الذين صوتوا لصالح هذه المادة وبين تركيا التي تلعب دورا في المشاكل التي يشهدها العراق"، مضيفا أنه "تم اعلام رجب طيب اردوغان خلال زيارته الاخيرة لبغداد، بصياغة المادة 24 الخاصة بكركوك".
وبعد ان رفض الاكراد قانون انتخابات مجالس المحافظات، عقد مجلس النواب العراقي في الاسبوع الاول من شهر اب اغسطس الحالي، جلسة استثنائية لمناقشة وتصديق القانون من جديد بعد ان استلم مقترح من الأمم المتحدة حول القانون، لكن رئيس المجلس محمود المشهداني قرر انهاء الجلسة بعد ان اتفق النواب على تشكيل لجنة من رؤساء الكتل النيابية لايجاد صيغة توافقية لقانون انتخابات مجالس المحافظات.

No comments: