Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, August 05, 2008


ممثل إسرائيلي بطل مسلسل عن صدام حسين

يقول الممثل الاسرائيلي إيجال ناعور، الذي يلعب دور صدام حسين في مسلسل تلفزيوني جديد، إنه بالكاد نجا من صاروخ أطلق على اسرائيل في عهد الرئيس السابق صدام حسين. ورغم ذلك يضيف ناعور، البالغ من العمر 50 عاما، إن قيامه بهذا الدور أمر لا علاقة له بالانتقام.
فناعور الذي يعيش في منطقة قريبة من تل أبيب يرى أن خبرته مع النزاعات والتعقيدات في الشرق الاوسط ونشأته كطفل عربي في إسرائيل بعد هجرة عائلته من بغداد جعلته المرشح الافضل بين غيره من الممثلين.
وقال عن الحي الذي نشأ فيه ويهيمن عليه اليهود العراقيون الذين رحلوا اليه من العراق عقب انشاء اسرائيل قبل 60 عاما "في الشارع الكل كان يتكلم باللهجة العراقية، كانت هناك بغداد صغيرة حول تل أبيب".
وقال ناعور في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز "بمقدوري أن أفهم هذا الرجل والاجواء التي كان يعيشها أكثر من أي ممثل بريطاني أو أمريكي".
وأضاف "هذه منطقتي، الشرق الاوسط، العراق. يمكنني أن أفهم أمورا مثل الحاجة الخاصة للشرف والكبرياء فأنا أعيش في بيئة حرب ودماء". صاروخ صدام
وتذكر ناعور أيام حرب الكويت عندما أطلق صدام صاروخا على إسرائيل عام 1991. ويقول "كإسرائيلي كان عدوا، وفي عام 1991 سقط الصاروخ الذي أطلقه على تل أبيب على بعد 50 مترا من بيتي وبه طن من المتفجرات".
غير أنه قال "إنني لا أحبه ولا أكرهه في نفس الوقت".

صدام بدأ سلم السلطة في العراق كنائب للبكر
ورفض ناعور فكرة الجدل الذي قد ينشأ عندما يمثل اسرائيلي دور صدام.
وقال "نحن ممثلون، نحن فنانون، فلماذا يجب أن نكون اسرائيليين أو لبنانيين أو مصريين؟".
وعلى الرغم من أن ناعور لم يواجه رد فعل سلبي في اسرائيل الا أن الممثل المصري عمرو واكد الذي يشاركه في العمل تعرض لانتقادات في بلاده بسبب عمله مع ممثل إسرائيلي بالرغم من قرار نقابة الممثلين المصرية بحظر التعامل مع إسرائيل.
وتروي قصة العمل فترة حكم صدام من عام 1979 حينما تولى القيادة وحتى القبض عليه بنهاية عام 2003.
وتنتج هذا المسلسل مؤسستا بي بي سي البريطانية واتش بي أو الامريكية ويذاع في بريطانيا بداية من يوم الأربعاء.

No comments: