Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, September 14, 2008

هوشيار زيباري يقول إنه تم إعداد مسودة نهائية لاتفاق أمني حول انسحاب واسع للقوات الأميركية

وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري
وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري

14/09/2008 14:07 بتوقيت:

قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إن العراق والولايات المتحدة أعدا مسودة نهائية لاتفاق أمني قد يمهد السبيل لانسحاب على نطاق واسع للقوات الأميركية بحلول عام 2011.

وقال زيباري للصحافيين في جنيف حيث يلقي كلمة أمام مؤتمر أمني دولي الأحد إن الأمر متروك الآن لقرار من القيادة السياسية وأعرب عن اعتقاده بأن ذلك القرار قريب.

وامتنع زيباري عن قول كيف تم التعامل في المسودة النهائية مع مسألة حصانة القوات الأميركية وهي أكثر القضايا الشائكة في الاتفاق.

وأكد على أن توقيت انسحاب القوات تحديدا لن يتم النص عليه حرفيا في الاتفاق التكتيكي والتفصيلي. وقال إنه ربما في الصيف القادم لا تكون هناك حاجة لتواجد القوات الأميركية أو قوات التحالف في قلب المدن شريطة استمرار هذا التحسن في الأداء والاستعداد الأمني العراقي.

وقال إنه وفقا للظروف الأمنية فإن عام 2011 قد يكون موعدا محتملا لنشر القوات بشكل كبير، موضحا في وقت لاحق أنه كان يشير بذلك إلى انسحاب تلك القوات. وقال إن الأمر لا يتعلق بجدول زمني محدد وإنما بأفق وإطار زمني.

وقال زيباري إن قرار واشنطن تعزيز وجودها العسكري في العراق بشكل مؤقت ساعد في إضفاء الاستقرار في البلاد وجعل المدن أكثر أمانا.
وأضاف أن الوضع في بغداد الآن أفضل كثيرا فيما يتعلق بالاقتصاد والحركة وحرية الناس في التنقل.

No comments: