Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, September 17, 2008

برلماني: سنلجأ لقانون 2005 إذا لم نتفق بشأن الانتخابات

عن اصوات العراق: قال عضو لجنة الأقاليم والمحافظات، الأربعاء، إن مجلس النواب سيضطر للعودة لقانون الانتخابات الذي اعتمد عام 2005 في حال عدم التوصل إلى حلول توافقية بشأن محافظة كركوك، مبينا أن اللجنة النيابية المعنية بالموضوع ستقدم تقريرها إلى المجلس يوم غد (الخميس) ليحسم الموضوع.

وأضاف رضا جواد تقي القيادي في الائتلاف العراق الموحد (كبرى الكتل البرلمانية وتشغل 83 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان الـ275)، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، إنه إذا "لم يحسم موضوع قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال اليومين المقبلين، فان لدينا خيارين الأول أن نذهب إلى مجلس النواب يوم غد بما اتفق عليه الجميع، والثاني هو خيار القوى السياسية العربية والتركمانية في محافظة كركوك الذي تم التصويت عليه يوم 22 تموز يوليو الماضي ونقض من هيئة الرئاسة، ليحسم المجلس الأمر من خلال التصويت".
لكن تقي ألمح إلى أن "لدينا خيار آخر وهو العودة للقانون الذي كان معتمدا عام 2005 بعد إجراء تعديل طفيف عليه"، منوها إلى أن التعديل يتضمن "إجراء الانتخابات على وفق اسلوب القائمة المفتوحة بدلا من المغلقة".
وأوضح تقي أن لجنتي (الأقاليم والمحافظات) و(القانونية) حاولتا إنهاء موضوع القانون باعتماد ورقة مقدمة من الأمم المتحدة تم مزجها مع المادة 24 الخاصة بمحافظة كركوك"، لافتا إلى أنه تم "إجراء بعض التعديلات عليها يوم أمس وصباح وظهر اليوم (الأربعاء)، إلا أننا فوجئنا بتقديم القوى العربية والتركمانية في كركوك ملاحظات جديدة بشأنها".
وتابع "سنقدم تقريرا لمجلس النواب يوم غد (الخميس) لحسم هذا الموضوع".
وكان البرلمان العراقي قد كلف اللجنتين (القانونية) و(الأقاليم والمحافظات) بالتوصل لحل بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي تم نقضه من قبل هيئة رئاسة الجمهورية بعد يوم واحد من إقراره من قبل البرلمان في الثاني والعشرين من شهر تموز يوليو الماضي.

No comments: