Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, September 21, 2008

الجيران ـ بغداد ـ تأجل التصويت على قانون الانتخابات في جلسة البرلمان العراقي الأحد بعد ظهور خلاف جديد حول أحد فقرات التعديل الذي أجرته لجنتان توافقيتان . وقرررئيس مجلس النواب محمود المشهداني رفع الجلسة وتأجيل التصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات الى جلسة اليوم الاثنين بعد أن أخفق المجلس مرة أخرى في التوصل إلى تسوية بشأن هذا القانون الأحد.

وقد شهدت الجلسة اليوم إعلان محمود المشهداني رئيس مجلس النواب أن اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم والمحافظات استطاعتا الوصول الى صيغة توافقية بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقد تلا النائب بهاء الأعرجي رئيس اللجنة القانونية تقريرا مشتركا للجنتين ذكر فيه حصول التوافق على قانون الانتخابات بصيغته الجديدة غير أن النائب أسامة النجيفي شدد على أن قوى الـ 22 من تموز( 100 نائب ) لديها اعتراض على الفقرة الرابعة من المقترح، مما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة ليوم غد.
ويتمحور الخلاف بين كتلة التحالف الكردستاني وقوى الـ 22 من تموز حول الجهة التي تتولى تقديم المستلزمات لعملية الانتخابات في كركوك حيث يصر الأكراد على إناطة المهمة بالحكومة المحلية في كركوك اذات الآغلبية الكردية في حين تطالب قوى الـ 22 من تموز بأن تتولى الحكومة المركزية ذلك.
وقد اتهمت كتلة التحالف الكردستاني عددا من نواب قوى الـ 22 من تموز بالسعي إلى تخريب العملية السياسية من خلال عرقلة إصدار قانون الانتخابات، مشيرة إلى أن مخاوف قسم آخر من هؤلاء النواب من الفشل في الانتخابات هو الذي يدفعهم إلى معارضة إصدار القانون حسب قولها.
وقد رد النواب على هذه التصريحات الأستفزازية التي لازوم لها من جانب الآكراد .

No comments: