Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, October 16, 2008

المالكي يبلغ أردوغان ضرورة تصدي العراق وتركيا والولايات المتحدة للمتمردين الأكراد

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يصافح نظيره التركي رجب طيب أردوغان في لقاء سابق (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يصافح نظيره التركي رجب طيب أردوغان في لقاء سابق (أرشيف)

16/10/2008 00:33 بتوقيت:

قال متحدث عراقي إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء بأن المسؤولين الأتراك والعراقيين والأميركيين ينبغي أن يتحركوا معا لإنهاء تهديد المتمردين الأكراد في شمال العراق.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية لوكالة أنباء رويترز إن الزعيمين ناقشا الوضع الأمني على الحدود المشتركة للدولتين وأنشطة جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية.

وتواجه حكومة أردوغان ضغوطا للرد على هجمات شنها متمردون من حزب العمال الكردستاني من معسكراتهم الجبلية في منطقة كردستان القريبة من الحدود التركية.

وقال الدباغ إن المالكي دعا خلال اتصال أجراه معه أردوغان إلى أن تتولى لجنة ثلاثية موجودة تضم في عضويتها مسؤولين أتراك وعراقيين وأميركيين وضع آليات لإنهاء الخطر الذي يمثله حزب العمال الكردستاني لتركيا والعراق والمنطقة.

وكان متمردون من حزب العمال الكردستاني قد قتلوا في وقت سابق من الشهر الجاري 17 جنديا تركيا في هجوم أدى إلى قصف مدفعي وجوي تركي متكرر لأهداف حزب العمال داخل العراق.

وأدت هجمات حزب العمال الكردستاني إلى توتر علاقات العراق مع تركيا التي تتهم جارها الجنوبي بالفشل في وقف أعمال العنف التي يقوم بها المتمردون الأكراد.

كما أن المالكي كان قد التقى بوفد تركي في بغداد يوم الثلاثاء وأدان الهجمات التي يشنها حزب العمال الكردستاني.

No comments: