Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, October 30, 2008

الطالباني يشدد على ضرورة تعريف الشعب بالاتفاقية الأمنية

30/10/2008 - 14:02

بغداد/ أصوات العراق: شدد رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الخميس، على ضرورة تعريف الشعب العراقي بمضمون الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها مع الولايات المتحدة.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية في مقر إقامته ببغداد السفير الأمريكي رايان كروكر والوفد المرافق له اليوم، كما ذكر بيان رئاسي.
وأوضح البيان، الذي تلقت (أصوات العراق) نسخة منه، أن الجانبين بحثا الأوضاع السياسية وخاصة الاتفاقية الأمنية، ونقل عن الطالباني تشديده “على ضرورة تعريف الشعب العراقي بأطيافه المختلفة ببنود الاتفاقية وما لها من انعكاسات ايجابية لضمان الأمن والاستقرار وتطوير البلد في المجالات الحيوية”.
وجدد الطالباني، وفقا للبيان، “تأكيده على أهمية الاتفاقية ومنافعها بالنسبة للبلدين”، مشيراً إلى نتائج مباحثاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي التي “انصبت بشكل أساسي حول ما سوف يترتب على توقيع هذه الاتفاقية من مكاسب للشعب العراقي في المجالات السيادية والاقتصادية والأمنية”.
وأضاف البيان أن الجانبين أكدا “على ضرورة تكثيف الجهود وتنشيط الاتصالات من اجل الإسراع في توقيع الاتفاقية”.
ويتفاوض الجانبان العراقي والامريكي حاليا حول ابرام اتفاقية امنية طويلة الامد بينهما تحدد الطبيعة القانونية لوجود الجيش الامريكي على الاراضي العراقية بعد نهاية العام الجاري حيث سينتهي التفويض الدولي الممنوح للجيش الامريكي في العراق.
من جانب آخر، ذكر البيان أن الطالباني وكروكر تبادلا “الآراء بشأن علاقات العراق مع دول الجوار، و(تمت) الإشادة بالتطورات المشجعة في مسار علاقات العراق وبضمنه إقليم كردستان مع الجارة تركيا”، مؤكدين على “أهمية المضي في تطوير هذا المسار”.
وبحسب البيان “ثمن السفير كروكر الجهود التي بذلها ويبذلها الرئيس طالباني، من اجل تثبيت دعائم المكتسبات التي تحققت في العراق الجديد وترسيخ سيادته الوطنية الكاملة والنهوض بالواقع العراقي في كافة المجالات”.
ش م (ب)

No comments: