Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, November 04, 2008

كنا ينتقد إعطاء مقعد واحد للأقليات ويؤكد أن المسيحيين لن يرضوا بهذا الأمر



النائب يونادم كنا
2008-11-04

اعتبر عضو مجلس النواب العراقي النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا تصويت البرلمان على إعطاء مقعد واحد لكل أقلية في المحافظة التي تتواجد فيها في الانتخابات المحلية، "أمرا مجحفا"، مؤكدا أن "المسيحيين سيحاولون من خلال الأمم المتحدة، وغيرها من المؤسسات الدولية الضغط على البرلمان لتعديل القرار".

وأوضح كنا في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الاثنين، أن "إقرار البرلمان العراقي لهذا المقترح يؤكد النظرة الاستعلائية للكتل السياسية الكبيرة في البرلمان العراقي للأقليات، ويمثل نهجا خطيرا في عدم أعطاء الحقوق الكاملة للأقليات في العراق".

وكان البرلمان العراقي صوت في وقت سابق من اليوم الاثنين على مقترح إعطاء مقعد واحد للايزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل، ومقعد واحد للمسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة

وقال كنا إن "المسيحيين وباقي الأقليات في العراق لا يستجدون الكتل السياسية في البرلمان العراقي التي وصفها بـ"الطائفية والعنصرية" لكي تعطيهم مقعدا واحدا في كل محافظة، مشيرا إلى أن "تصويت قائمة الائتلاف الموحد وجبهة التوافق والتجمع ألتنسيقي على هذا المقترح يدل على التوجه الخطير لدى هذه الكتل في محاربة الأقليات، وخصوصا الأقلية المسيحية في العراق".

وأكد كنا أن "المسيحيين لن يرضوا بهذا المقترح على الإطلاق، وسيحاولون من خلال منظمة الأمم المتحدة، وغيرها من المؤسسات الدولية الضغط على البرلمان العراقي لتعديله".

ولفت كنا إلى أن "التيار الصدري وكتلة التحالف الكردستاني لم يصوتا على هذا المقترح بسبب رفضهما، لأي تهميش لدور الأقليات في العملية السياسية الجارية حاليا في العراق".

يذكر أن الأسابيع الماضية شهدت انتقادات شديدة للبرلمان، على خلفية حذف المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاصة بحصة الأقليات، من أطراف كثيرة في المشهد السياسي العراقي إذ اعتبر بعض السياسيين القانون "خيبة أمل" فيما وصف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق استيفان دي مستورا تغييب الأقليات بـ"الغمامة الكبيرة". وكان مجلس الرئاسة وافق على قانون انتخابات مجالس المحافظات لكنه أوصى مجلس النواب بإعادة النظر بحقوق الأقليات.

No comments: