Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, June 07, 2008

محادثات المالكي في طهران تركز على قضية الميليشيات
قوات عراقية في مدينة الصدرر

بدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة رسمية إلى إيران تستغرق يومين يبحث خلالها الاتهامات الموجهة الى طهران بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق من خلال دعمها الجماعات المسلحة وتزويدها بالسلاح لمهاجمة القوات العراقية والامريكية.

كما يتضمن جدول محادثات المالكي المفاوضات التي تجريها حكومتها مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقية تحالف استراتيجي طويل الأمد.

وذكرت مصادر حكومية أن المسؤولين الأمنيين في الوفد العراقي سيطلعون الجانب الإيراني على أدلة تثبت التورط الإيراني في دعم الميليشيات الشيعية.

وتأتي الزيارة بعد أن خاضت القوات العراقية مدعومة بالجيش الأمريكي معارك عنيفة مؤخرا في بغداد والبصرة ضد ميليشيا جيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وكانت طهران قد نفت مرارا اتهامات تمويل الميليشيات في العراق، لكن المصادر العراقية قالت إن المالكي سيحث طهران على دعم حكومته ووقف تمويل الميلشيا التي تهدد سلطة الحكومة العراقية.

يشار إلى أن إيران لم تخف اعتراضها على المفاوضات العراقية الأمريكية التي قد تؤدي إلى إقامة عشرات القواعد العسكرية الدائمة في العراق.وكانت الأنباء قد أفادت بأن المفاوضات العراقية قد تعثرت بسبب خلافات حول قضايا ترتبط بسيادة العراق.

ويعتقد بعض المسؤولين العراقين بأن إيران تدعم الحملة المعارضة للمفاوضات بهدف عرقلة مسارها.

ويرى مرقبون أن المالكي سيحاول طمأنة الإيرانيين بأن أي اتفاق عراقي مع الولايات المتحدة لن يمثل تهديدا لإيران

No comments: