Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, June 30, 2008

المالكي يزور الامارات وبغداد تتنظر زيارة الرئيس الأمريكي وثلاثة زعماء آخرين


٣٠/٠٦/٢٠٠٨ الإثنين ٢٦-جماد ثاني-١٤٢٩ هـ
تشهد بغداد الاسبوع المقبل حركة دبلوماسية تكشف عن انفراج في علاقات العراق مع دول الجوار والمنطقة. وقد علمت البيان من مصدر مطلع ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيتوجه الاسبوع المقبل الى الامارات العربية المتحدة بناء على دعوة رسمية حملها اليه وزير الخارجية الاماراتي عبد الله زايد ال نهيان في زيارته الاخيرة الى بغداد.


تشهد بغداد الاسبوع المقبل حركة دبلوماسية تكشف عن انفراج في علاقات العراق مع دول الجوار والمنطقة.
وقد علمت البيان من مصدر مطلع ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيتوجه الاسبوع المقبل الى الامارات العربية المتحدة بناء على دعوة رسمية حملها اليه وزير الخارجية الاماراتي عبد الله زايد ال نهيان في زيارته الاخيرة الى بغداد.


وحسب المصدر فان الملك الاردني عبد الله الثاني سيصل بغداد الاسبوع المقبل كأول زعيم عربي يزور العراق بعد عام 2003.
وسيشهد الاسبوع نفسه وصول رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان في اول زيارة لمسؤول تركي بهذا المستوى الى العراق.
وياتي هذا النشاط الدبلوماسي تتويجاً للزيارات الناجحة لرئيس الوزراء الى تركيا والاردن والتي ساهمت في فتح افاق العلاقات مع دول الجوار والمنطقة ويؤمل ان تشكل انعطافاً في مستقبل العلاقات مع دول الجوار والعالم
من جانب اخر ، يستعد وفد عراقي رفيع المستوى لزيارة العاصمة القطرية الدوحة خلال الشهر القادم لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. ووفقاً لما أفاد به مصدر في وزارة الخارجية العراقية ،فإن الوفد سيكون برئاسة نائب رئيس الوزراء العراقي الدكتور برهم صالح، بالإضافة إلى أعضاء آخرين، للبحث في إمكانية مشاركة الشركات القطرية في عمليات إعادة تأهيل مصادر الطاقة الكهربائية وآبار الغاز التي أصيبت بتلكؤ في الإنتاج خلال الفترة الماضية.
ومن المقرر أن تشمل الجولة عدداً من الأقطار الخليجية الأخرى، وسيكون على رأس أولوياتها البحث في إمكانية إعادة التمثيل الدبلوماسي لدول الخليج العربي في ظل التطورات الأمنية المشجعة في العراق، بالإضافة إلى الشراكة الاقتصادية والتجارية بين العراق ودول الخليج.
وافادت تقارير صحفية عراقية ان الرئيس الأمريكي جورج بوش وثلاثة زعماء آخرين سيزورون العراق خلال الأيام المقبلة.
فقد وجه الرئيس العراقي جلال طالباني خلال اجتماعه مع الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن الاربعاء الماضي دعوة لزيارة العراق والاطلاع بنفسه على مدى التقدم الامني والسياسي وأن بوش وعد بتلبية الدعوة قريبا. وقالت الصحيفة إن هناك دعوة عراقية أخرى لأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لزيارة بغداد وعقد مباحثات مع المسئولين العراقيين. وقال الشيخ حميد معلة القيادي في المجلس الأعلى الاسلامي العراقي، «إن التحسن الامني بعث رسالة تأكيد بضرورة تواصل المحيط الخارجي مع العراق وتوسيع افق الانفتاح العربي والدولي تجاه بغداد لتعزيز نجاح الحكومة في الجانبين الامني والسياسي«. وأضاف «أن بغداد ستستقبل خلال الفترة المقبلة رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوجان الذي سيبحث مع قادة البلاد جملة من القضايا في مقدمتها تعزيز التعاون في مجالات الامن والاقتصاد والتجارة اضافة إلى زيارة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني«. وأوضح أن هذه الزيارات التي ستقابلها جولات لمسئولين عراقيين في دول العالم تأتي في إطار جهود اعادة التمثيل الدبلوماسي وتعزيز موقع العراق في العالم. وأشار إلى وجود وفود عراقية حكومية وحزبية ستزور عدة دول وان وفدا يمثل المجلس الاعلى الاسلامي سيزور القاهرة خلال الايام المقبلة بهدف تعزيز العلاقات في مختلف ال

No comments: