Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Monday, June 30, 2008

السفارة العراقية في طهران: لا وجود لأسرى عراقيين في إيران
ازرقأحمراصفرأخضرورديبرتقاليابيض

٣٠/٠٦/٢٠٠٨ الإثنين ٢٦-جماد ثاني-١٤٢٩ هـ
لا وجود لأسرى عراقيين في إيران في الحرب لعراقية الإيرانية على الأراضي الإيرانية، ودعت إلى إغلاق ملف الأسرى بين البلدين، واعتبارهم في عداد المفقودين خلال الحرب.
نيوزماتيك/ طهران
السفارة العراقية في طهران: لا وجود لأسرى عراقيين في إيران
وأكد السفير العراقي في طهران، محمد الشيخ في حديث لـ"نيوزماتيك"، أنه "لا يوجد اليوم أي أسير عراقي على الأراضي الإيرانية، وأن السفارة العراقية بطهران تأكدت من ذلك، عن طريق اتصالاتها بالجهات الرسمية الإيرانية، والزيارات الميدانية".
وأضاف الشيخ، "لم نكتف بردود وزارة الخارجية الإيرانية حول مطالبتنا ببيان موقف بعض المفقودين العراقيين خلال الحرب العراقية – الإيرانية، وقمنا بالكشف على مواقع السجون الإيرانية، ولم يكن هنالك أي أسرى عراقيين".
ولفت السفير العراقي في طهران إلى أن "بعض الأسرى العراقيين، عادوا إلى العراق أثناء عمليات تبادل الأسرى التي تمت بين البلدين، فيما بقي بعضهم بصفة لاجئ في الجمهورية الإسلامية، وأكثر من عاد منهم اعدم على يد النظام السابق".
ودعا السفير العراقي في طهران، محمد الشيخ إلى "إغلاق ملف الأسرى العراقيين، واعتبار الأشخاص الذين لم يتم العثور على أية أخبار عنهم، في عداد المفقودين خلال الحرب، حتى يتسنى لذويهم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن معاملاتهم وفق القانون".
وكان العراق خاض حربا ضد إيران دامت ثماني سنوات، واندلعت في أيلول عام 1980، واستمرت حتى شهر آب 1988، ولذلك اعتبرت الحرب العراقية – الإيرانية من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين، وراح ضحيتها قرابة المليون شخص من الجانبين، فيما قدرت خسائرها الاقتصادية بأكثر من تريليون دولار أميركي.
يذكر أن وزيرة حقوق الإنسان العراقية وجدان سالم ميخائيل وقعت في 12 / 06 / 2008، مذكرة تفاهم مع الصليب الأحمر الدولي للكشف عن مصير 54 ألف أسير ومفقود خلال حرب الثماني سنوات بين العراق وإيران، وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية إن عدد الأسرى العراقيين المسجلين لدى الصليب الأحمر يبلغ 2600 أسير في إيران، كما قالت إن العراق يريد معرفة مصير 52 ألف مفقود من الجيش العراقي الذين ما يزال مصيرهم مجهولاً

No comments: