Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, July 05, 2008

أوباما: لم أغير موقفي من سحب القوات الأمريكية خلال 16 شهرا
05 /07 /2008 م 09:43 مساء


في أحدث حلقة من حلقات المواجهة بين المرشحين للانتخابات الأمريكية أنكر المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية باراك أوباما الخميس أية تلميحات بتغيير موقفه من سحب جميع قوات الاحتلال الأمريكية من العراق.
وجاء هذا النفي بعد أن ظهرت أنباء تفيد بأن أوباما تراجع عن موقفه من سحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق، يقال إن القائمين على حملة الجمهوري جون ماكين هم وراءها.

وقال للصحفيين في ثاني مؤتمر صحفي خلال يوم: سنحاول مرة أخرى، يبدو أنني لم أكن واضحاً بما فيه الكفاية صباح هذا اليوم (الخميس) حيال موقفي من الحرب في العراق.. لقد قلت طيلة حملات الانتخابات التمهيدية إن هذه الحرب لم تدرس بعناية، وشكلت خطأ استراتيجياً، وينبغي وقفها.

وأضاف: كذلك قلت إنني سأكون حريصاً في كيفية الخروج منها، واننا سنعيد قواتنا إلى الوطن بمعدل كتيبة أو اثنتين شهرياً، وبحسب هذا المعدل فإن القوات الأمريكية كافة ستعود إلى البلاد في غضون 16 شهراً.. الموقف لم يتغير.

وكان أوباما قد التقى في وقت سابق الخميس بالصحفيين في مدينة فارغو بنورث داكوتا، وأنكر سيناتور إلينوي أنه ألمح بإمكانية تغيير موقفه من خطة سحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق خلال 16 شهراً قائلاً إنها محض توقعات، مضيفاً أن موقفه لم يتغير.

لكنه قال للصحفيين إنه سيزور العراق في وقت لاحق من الصيف الحالي، وأنه سيجري تقييماً للموقف هناك.

وعندما سئل عما إذا كان منفتحاً على خيارات أخرى بشأن خطة سحب قوات الاحتلال الأمريكية لم يرد أوباما على ذلك بشكل مباشر، ولكنه قال إنه سيواصل جمع المعلومات.

وتوقف الصحفيون والجمهوريون عند تلك الجملة، وأعلنت اللجنة الوطنية للجمهوريين في بيان نشرته عبر البريد الإلكتروني أن أوباما تراجع عن موقفه من الانسحاب.

ويعتقد أن هذا هو السبب وراء قيام أوباما بعقد مؤتمر صحفي للمرة الثانية خلال يوم واحد.

وقال: ما قلته صباحاً - وما سأكرره؛ لأنه مسألة ثابتة تنسجم مع ما داومت على قوله طوال عامين - أنه عند وضع خطة فإنني سأستمع إلى نصيحة القادة الميدانيين، وفي النهاية فأنا من سيتخذ القرارات الاستراتيجية.

وألقى أوباما بسوء الفهم الحاصل عن موقفه من سحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق على القائمين على حملة منافسه الجمهوري جون ماكين.

وقال: أعتقد أن ما حدث هو أن حملة ماكين ضخت المسألة للوسائل الإعلام لتشير إلى أنني تراجعت بشكل ما عن سياساتنا في وقت لم يحدث فيه هذا الأمر.. فأنا لم ألمح لأي تغيير في السياسة، ولم ألمح إلى أننا نتحرك باتجاه مغاير.. أعتقد أن جون ماكين سيقضي وقتاً عصيباً في تفسير استعداده لضمان وجود دائم في العراق لعشر أو 20 أو 50 سنة.

وردت حملة ماكين على أوباما في أعقاب مؤتمره الصحفي الثاني قائلة: اليوم عكس باراك أوباما موقفه بما يثبت مرة أخرى أن كلماته لا تهم.. لقد تبنى الآن موقف ماكين بأننا لا نستطيع أن نعرض التقدم الذي حققناه في العراق للخطر بالبدء بسحب قواتنا من هناك فوراً دون الاهتمام بالظروف على الأر

No comments: