Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, July 20, 2008

المالكي: نؤيد رؤية اوباما حول جدولة الانسحاب
قوات امريكية في العراق

نقل تقرير صحفي صدر في المانيا عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوله انه متفق ومؤيد لمقترح المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية باراك اوباما بضرورة سحب القوات الامريكية الموجودة في العراق في غضون 16 شهرا.

ونسبت مجلة ديرشبيجل الالمانية الصادرة السبت الى المالكي قوله ان بغداد تريد انسحابا للقوات الامريكية من العراق بأسرع وقت ممكن.

وقال المسؤول العراقي ان تقديرات اوباما لفترة 16 شهرا متفقة مع تقديرات الحكومة العراقية التي ترى انه اطار زمني مناسب لسحب القوات الامريكية، مع امكانية اضافة تعديلات بسيطة.

ويعتبر تصريح المالكي اول مؤشر من الحكومة العراقية بتأييدها للجدول الزمني الذي اقترحه اوباما لسحب قوات بلاده من العراق.

يشار الى ان اوباما يزور افغانستان حاليا في اطار جوله تأخذه لاحقا الى العراق واسرائيل والاردن والمانيا وبريطانيا وفرنسا.

اذ دعا الى ارسال المزيد من القوات الى افغانستان، مقابل سحب القوات من العراق.

نوري المالكي
المالكي مع طروح اوباما حول سحب القوات

وقال المالكي ان من يفكر ببقاء القوات الامريكية في العراق لامد قصير فسيكون اقرب الى الحقيقة، فتمديد بقائها على نحو مصطنع سيؤدي الى مشاكل ويخلق متاعب.

وجدد المالكي، المنتظر ان يزور المانيا بعد ايام قليلة، رغبة بلاده وضع جدول زمني لانسحاب القوات الامريكية، لكن الجانب الامريكي بدا اقل تحمسا وحذرا في التصريحات المتعلقة بالانسحاب رغم التحسن الملوس في الظروف الامنية في العراق.

واوضح المالكي للمجلة الالمانية ان الصعوبة امام الامريكيين تتمثل في انهم يرون في الانسحاب بموجب جدول زمني يمثل اعترافا بالهزيمة، في حين ان الامر ليس هكذا.

وكان البيت الابيض قد اعلن الجمعة ان واشنطن وبغداد اتفقتا على السعى للتوصل الى "افق زمني عام" لخفض المزيد من القوات الامريكية المقاتلة العاملة في العراق حاليا، في اطار المفاوضات الجارية حول اتفاقية تنظم وجود القوات الامريكية في العراق.

فقد قال بيان للبيت الابيض ان بوش والمالكي اتفقا خلال محادثة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بينهما الخميس على ان تتضمن الاتفاقية الاستراتيجية التي تبحث حاليا بين الطرفين "افقا زمنيا عاما لتحقيق الاهداف المرجوة، ومنها استعادة السيطرة الامنية العراقية على المدن والمحافظات، والمزيد من تخفيض القوات الامريكية المقاتلة في العراق".

وقال البيان إن أي قرار بسحب القوات سيتخذ على اساس "تحسن الاوضاع والظروف" وليس على اساس تحديد "توقيت قسري".

ويقول المراقبون في واشنطن إن إدارة بوش بدأت تقر بضرورة وضع جدول زمني لتخفيض عدد القوات في العراق.

باراك اوباما
اوباما يريد سحب القوات في وقت قصير

وكان بوش رفض مرارا وضع هذا الجدول الزمني رغم تصاعد الضغوط الداخلية عليه في هذا الشأن، وقال الرئيس الأمريكي إن أي قرار في هذا الشأن سيتخذ بناء على تقارير القادة العسكريين الأمريكيين في الميدان.

يشار الى ان المسؤولين العراقيين، وفي مؤشر على تزايد ثقتهم بعد التحسن النسبي في الاوضاع الامنية في العراق عموما وبغداد خصوصا، بدأوا في الضغط على الادارة الامريكية للموافقة على وضع جدول زمني لسحب القوات الامريكية من العراق.

وكانت الحكومة العراقية قد اقترحت انسحابا كاملا للقوات الامريكية خلال فترة لا تتجاوز خمسة اعوام، ولكن بعد استعادة العراقيين السيطرة الكاملة على شؤون الامن في البلاد، على الرغم من ان هذه السيطرة قد تستغرق اعواما اضافية عديدة.

No comments: