Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, July 23, 2008

زيباري ينفي اختيار السفراء على اسس المحاصصة الطائفية او الحزبية
شؤون سياسية - 23/07/2008

زيباري : مجلس النواب حريص على انضمام العراق للاتحاد من اجل المتوسط

بغداد/ النور/ خلود الزيادي

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري إن لجنة العلاقات الخارجية التقت باللجنة التي شكلتها وزارة الخارجية العراقية لمقابلة الشخصيات المرشحة لشغل مناصب سفراء العراق، وتبين لها أن الاختيار تم على أساس الكفاءة العلمية والفنية التي يتمتع بها المرشح وإيمانه بالعملية السياسية والنظام السياسي الجديد في العراق.

ونفى زيباري أن تكون عملية اختيار السفراء العراقيين الجدد قد تمت على أساس المحاصصة الطائفية بل على أسس الكفاءة والمهنية التي يتمتع بها المرشح لشغل منصب السفير بحسب تعبيره.

وبين زيباري أن اللجنة التي شكلتها وزارة الخارجية العراقية اختارت 40 مرشحا لشغل مناصب سفراء العراق من بين 200 تم ترشحيهم من قبل الحكومة العراقية لشغل هذه المناصب.

وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي زيباري أن اللجنة ستلتقي المرشحين الأربعين الذين اختارتهم وزارة الخارجية للوقوف على جاهزيتهم وكفاءتهم لتمثيل العراق في دول العالم، مضيفا أن "قائمة المرشحين التي تم اختيارها لشغل مناصب سفراء العراق تضم شخصيات من جميع مكونات الشعب العراقي ومن دون تمييز.

وتوقع زيباري أن تتم عملية التصويت من قبل البرلمان العراقي على المرشحين لشغل منصب السفير في الفصل التشريعي المقبل للبرلمان بداية شهر أيلول المقبل بسبب المدة الزمنية التي ستأخذها آلية المقابلات التي ستجريها لجنة العلاقات الخارجية مع المرشحين التي تحتاج لبعض الوقت لمعرفة التفاصيل الكاملة عنهم.

يذكر أن السفراء العراقيين الموجودين في مختلف دول العالم الآن، تم ترشيحهم لشغل هذه المناصب بعد سقوط النظام السابق، على أساس التوافق السياسي بين الكتل السياسية.

وكانت قائمة تضم أسماء 40 مرشحا لشغل مناصب سفراء اثارت جدلا واسعا بين الكتل النيابية، في وقت أكدت فيه وزارة الخارجية أن غالبية السفراء الذين رشحوا جاءوا بفعل المحاصصة الحزبية. وانتقد عدد من نواب البرلمان الآلية التي يجرى فيها تعيين سفراء العراق باعتماد مبدأ المحاصصة الحزبية، وقال النائب المستقل وائل عبد اللطيف عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ان التعيينات ليست على مستوى السفراء فقط وإنما كل المناصب في الدولة تتم على وفق أسس ومعايير لا تنطبق عليها الكفاءة أو المهنية وإنما تنطبق عليها مسألة المحاصصات، وهذه المسألة مع الأسف لم يستطع البلد أو القوى السياسية تجاوزها. من جانبه أكد وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي هيمنة المحاصصة الحزبية على آلية تعيين السفراء، وقال ان عددا من الأسماء الموجودة في القائمة جاء عن طريق ترشيحات وتوافقات الكتل السياسية

No comments: