Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Sunday, July 06, 2008



غضب في العراق على خلفية مصافحة الطلباني لوزير حرب إسرائيل


٠٥/٠٧/٢٠٠٨ السبت ٠٢-رجب-١٤٢٩ هـ
المرصد العراقي

بغداد - وكالات : صافح الرئيس العراقي السيد / جلال طالباني وزير حرب إسرائيل / إيهود باراك في أثينا ضمن الاجتماعات الحالية لـ (حركة أحزاب الاشتراكية الدولية) - وهي الحركة المعروفة بعلاقاتها الوثيقة جدا مع إسرائيل .. وبالذات مع (حزب العمل) الإسرائيلي - الأمر الذي دعا عدد من النواب العراقيين الرئيس / جلال الطالباني إلى الاعتذار على هذه المصافحة.

واتهم بعض النواب الطالباني بخرق القانون العراقي .. وإن كان من غير الواضح ماذا يقول القانون عن إسرائيل .

وصرح أحمد المسعودي - وهو من تيار رجل الدين الشيعي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر - بأنه أبلغ رئيس البرلمان أن المصافحة كانت صفعة على وجه الشعب العراقي .

من جهته ، قال علي الأديب - وهو نائب بارز من (حزب الدعوة) الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء / نوري المالكي - : إن المصافحة غير مقبولة .
وأضاف : " من المفترض بالرئيس أن يمثل السياسة العراقية ؛ مما يعني عدم الاعتراف بإسرائيل " ، وقال : " يجب أن يعتذر" .

وحيث إن مكتب الطالباني شعر - فيما يبدو - بأن أمر المصافحة هذا قد تثير الغضب فقد أصدر المكتب بيانا يوم الثلاثاء يوضح أن الرئيس التقى بباراك بصفته ممثلا عن (حزب الاتحاد الوطني الكردستاني) وليس باعتباره رئيس العراق ، و(الاتحاد الوطني الكردستاني) أحد حزبين كرديين رئيسيين في العراق .

الجدير بالذكر ، أنه قد سبقت تلك المصافحة في لقاء لزوجة طالباني مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية / ليفني ؛ مما أثار العديد من الهواجس والظنون التي قد يكون مبالغا فيها ؛ فالقضية الأساسية التي تواجه النظام العراقي الحالي هي وجود استحقاقات دولية لا بد من دفعها من أجل مساندة الوضع العراقي الجديد ، وأهمها مسألة التطبيع مع إسرائيل .. والتي تعتبر قضية مقدسة في عرف السياسة الغربية كما نعرف جميعا !!

No comments: