Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Thursday, July 24, 2008

الجيران - بغداد - رويترز - قالت السفارة الامريكية ان الافا من العراقيين الذين يخشون تعرضهم للقتل بسبب عملهم لصالح الحكومة الامريكية او الجيش الامريكي في العراق سيحصلون على تأشيرات تسمح لهم بالاستقرار في الولايات المتحدة بشكل دائم.

وأضافت السفارة أمس ان برنامج التأشيرات الجديد سيسمح بدخول 5000 عراقي سنويا على مدى خمس سنوات بدءا من الشهر الماضي.

وقال السفير ريان كروكر في بيان "ببدء برنامج الهجرة الخاص نتخذ خطوة ملموسة صوب ... توفير ملاذ امن لهؤلاء المواطنين العراقيين الشجعان الذين خاطروا بارواحهم لخدمة الولايات المتحدة".

والحقت الحكومة والجيش الامريكيان الاف العراقيين بالعمل منذ الغزو في عام 2003 وقتل كثيرون منهم او واجهوا تهديدات بالقتل بسبب تعاونهم مع الاحتلال. وتعرضت الحكومة الامريكية لانتقادات لعدم بذلها جهدا كافيا لحمايتهم.

وقال ريتشارد اولبرايت منسق السفارة الامريكية لشؤون اللاجئين ان العراقيين الذين عملوا لحساب الولايات المتحدة لاكثر من ثلاثة اشهر منذ 20 اذار عام 2003 سيكون من حقهم التقدم للحصول على تأشيرات.

واضاف "المتقدمون يجب ان يثبتوا انهم تعرضوا لتهديد بالغ وبشكل مستمر نتيجة التحاقهم بالعمل ، والحاصلون على التأشيرات يحصلون على الاقامة الدائمة في الولايات المتحدة".

وقال اولبرايت أن برنامح تأشيرات خاصا بالمترجمين يسمح بدخول 500 عراقي الى الولايات المتحدة سنويا ، ومن ثم فان البرنامج الجديد يزيد هذا العدد الى عشرة أمثاله.

وبدأت بريطانيا قبول مترجمين عراقيين بوصفهم لاجئين منذ تشرين الثاني الماضي ، بعد أن قتلت المقاومة بعض مترجميها.

وقال اولبرايت ان المهاجرين الى الولايات المتحدة يمكنهم ان يقدموا طلبات لمنح أسرهم وضع اللاجئين
.

No comments: