Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, July 29, 2008

نائب يطالب بأستقالة حسين الشهرستاني

لجيران - بغداد - دعا مقرر لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي وزير النفط حسين الشهرستاني إلى تقديم استقالته بسبب ما اعتبره عدم قدرة الإدارة الحالية في الوزارة على إدارة القطاع النفطي في العراق منتقدا نية الوزارة توقيع عقود نفطية مع بعض الشركات العالمية.

وقال جابر الخليفة مقرر اللجنة إن الإدارة الموجودة في وزارة النفط غير قادرة على إدارة القطاع النفطي في العراق، ويجب تبديلها، وبضمنها وزير النفط.
لكن الخليفة إستدرك قائلا الظروف غير متوفرة حاليا لسحب الثقة من وزير النفط بسبب سيطرة السلطة التنفيذية على السلطات الأخرى ولمسنا ذلك من خلال عدم موافقة السلطة التنفيذية على استجواب بعض الوزراء، بينهم وزير التجارة.

وكان رئيس لجنة النزاهة صباح الساعدي قدم، في منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، طلبا إلى رئاسة مجلس النواب موقعا من (105) نواب، لإستجواب وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني بتهمة "الفساد المالي".
وانتقد النائب الخليفة " العقود التي ستبرمها وزارة النفط مع بعض الشركات الأجنبية لتطوير الحقول النفطية"، داعيا إلى "استثمار الحقول الثمانين المكتشفة بالفعل، من قبل شركة النفط الوطنية وليس من قبل تلك الشركات الأجنبية."

وأشار مقرر لجنة النفط والغاز في البرلمان إلى أن منح الحقول لشركات أجنبية "يتناقض مع قانون النفط والغاز، الذي يجري التداول بشأنه منذ فترة."
وأردف قائلا إن " القطاع النفطي بعد زيادة الإنتاج، يحتاج إلى بعض المشاريع الأخرى في مجال البنية التحتية للنفط، وزيادة استيعاب الأنابيب الناقلة، بالإضافة إلى نصب منظومة عدادات جيدة تحفظ الثروة النفطية من الهدر"، لافتا إلى أنه "لا توجد لدينا خزانات نفطية لإستيعاب النفط المستخرج" من الحقول.

وتأخر إقرار مجلس النواب لمشروع قانون النفط والغاز، الذي أقرته حكومة نوري المالكي وأحالته على مجلس النواب في تموز/ يوليو من العام الماضي، بسبب المعارضة التي لقاها من قبل عدة كتل نيابية وسياسية التي رأت أن المشروع يعطي "امتيازات غير مسبوقة" للمستثمرين الأجانب في إقامة المنشآت والمصافي النفطية، ويسمح باستثمارها لفترات تصل إلى (50) عاما، وإنه يكرس سيطرة الأقاليم على الثروات المملوكة لكل الشعب العراقي.
وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت، قبل أسابيع، عن نيتها التفاوض مع عدد من الشركات الأجنبية لتوقيع عقود خدمة فنية وإسناد وشراكة لتطوير بعض الحقول النفطية .

No comments: