Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, July 02, 2008

الفنانة سينا ماروكي تحيي أمسية غنائية في القامشلي

وفد من زوعا يحضر الأمسية بدعوة رسمية . .

 القامشلي : أحييت الفنانة سينا ماروكي أمسية غنائية في الهواء الطلق ، تحت ظلال كنيسة مار آحو في قري دمخية الكبيرة 6 كم جنوب غرب القامشلي ، في مساء الأحد 22 / 6 / 2008 .
بحضور وفود رسمية تمثل بعض الأحزاب والجمعيات العاملة على الساحة القومية الكلدوآشورية السريانية التي وجهت دعوات رسمية إلى معظمها ، وتقدمها وفد للحركة الديمقراطية الآشورية / زوعا ضم كل من السيدين كميل شمعون وعبد الله ماروكي ، ووفد للمنظمة الآثورية الديمقراطية , ووفد للجمعية الثقافية السريانية ، ولفيف من الآباء الكهنة الموقرين .
هذا وقد تقاطر على مكان الاحتفال جموع غفيرة من أبناء شعبنا كادت لا تسعها ساحات مار آحو الكبيرة ، وهي المرة الأولى التي يقام بها نشاط فني نوعي كالذي أقيم في هذه القرية السريانية المباركة التي باتت تحتضن ومنذ سنوات احتفالات أكيتو عيد رأس السنة البابلية الآشورية .
وذكر مقدم الحفل الملفونو فرج ماروكي إن هذه الأمسية أقيمت للفنانة المذكورة احتفاءً بصدور ألبومها الأول ( آثي أو عيذو ) جاء العيد ، وقد رافقها في إحياءها كورال أوغاريت بقيادة المايسترو جوزيف صومي .
وافتتح الأمسية الأب حبيب حبصونو بكلمة روحية عبر فيها عن غبطته بإقامة مثل هذا الحدث في مار آحو ، واستهلت هذه الأمسية فنياً بنشيد كورال أوغاريت ، من كلمات الشاعر جورج شمعون وألحان جوزيف صومي ، وتراتيل من البيث كازو ( مور آحو ) و ( دطولم شوبحخ ) أعقبها تراتيل باللغة الغربية للفنان وديع الصافي ( فرحو أحجار البيت ) و ( الله نوري وخلاصي ) وأغاني أخرى من التراث السرياني ( مبيلن تامو لبيث نهرين ) و ( هيش اونو زعورو ) .
وقدمت الفنانة سينا ماروكي باقة من الأغاني السرياني للأطفال ( أفتو دقيطو ) ، ( قوم حابيبن ) ، ( مولودو ) , ( ديديه ) ، ( يومو مليو ) ، ( إيلابيلا ) ، ( آثي أو عيدو ) ، وأهدى الشاعر عيسى ماروكي للقائمين على الأمسية قصيدة سريانية تناول فيها بعض جوانب الشأن القومي .
وكما أفتتحت هذه الأمسية روحياً لتسع جميع هؤلاء الحضور . . أختتمت روحياً أيضاً ليغادر الجميع بسلام ، وفي الحالتين من رفع يديه نحو السماء كان الآب الكاهن حبيب حبصونو مشكوراً .

No comments: