Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Friday, July 04, 2008


إنقسام العراقيون حول الاتفاقية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة
ازرقأحمراصفرأخضرورديبرتقاليابيض

٠٣/٠٧/٢٠٠٨ الخميس ٢٩-جماد ثاني-١٤٢٩ هـ
المرصد العراقي

أظهر الاستفتاء الاخير الذي أجراه المرصد العراقي حول رأي الشارع العراقي في الاتفاقية المزمع توقيعها بين الحكومة العراقية وحكومة الولايات المتحدة الامريكية أنقساماً حاداً في الرأي بين الذين شاركوا في ابداء رأيهم .

وكانت النتجة متقاربة لدرجة كبيرة جداً فحسب النتيجة الاخيرة للأستفتاء كانت كأتي :
نعم

48.96% ( المصوتون = 1843)
كلا
49.04% ( المصوتون = 1846)
لا ادري
1.99% ( المصوتون = 75)

الموصوتون = 3764



وكان بجانب الاستفتاء الذي أُجري مساحة لأبداء راي المستفتي تحت عنوان شارك برأيك ، بحيث يستطيع من قال نعم أو لا ان يقول لماذا أختار الوقوف في هذا الجانب أو ذاك..
وهم المرصد العراقي دائماً هو توصيل رأي الشار العراقي لصاحب القرار لكي يستطيع أن يعرف أتجاهات من يمثلهم .
وبغض النظر عن النتيجة التي أظهرها الاستفتاء الا أن الموضوع الذي وضع للاستفتاء كان مثيراً للجدل وقد تباين راي الناس حول القضية . وقد أجمع المشاركون بأرائهم ان صعوبة الحكم على الاتفاقية تأتي من عدم وضوع البنود. وكذلك عدم وجود أي طرف حكومي أو برلماني يبين للعراقيين ايجابيات وسلبيات الاتفاقية .
وتحليل بسيط للنتائج و الاراء يتبين أن معظم الرافضين للاتفاقية يتخوفون من سيطرة الولايات المتحدة على العراق سيطرةً دائمة وأن العراق سوف يستنزف لمصلحة الغير. فهذا احد المشاركين ويطلق على نفسه اسم العراقي يبين رايه فيقول (هذه الاتفاقية فقط للذين لهم استفادةفي بقاء المحتلين والا هل هناك احد يقبل ان يبقى تحت امرة الاحتلال ,انا اقول من هم المستفيدون فقط السياسيين )
أما المؤيدين فإنهم يدعمون رأيهم بالقول بأن هذه الاتفاقية ستكون السبيل الأوحد للأستقرار والامن مستشهدين بالدول العربية التي لديها اتفاقيات مماثلة مع الظام الامريكي .فيقول أحد العراقيين المشاركين (كل دول الخليج ربطت نفسها باتفاقيات ومعاهدات وقواعد ومصالح واحلاف مع امريكا والغرب وهم رغم تخلفهم التكنولوجي والحضاري الا انهم يعيشون في هدوء وبحبوحة من العيش )

هذه بعض النماذج من المشاركات وهي تبين الاتجاهات التي ذهب اليها المشاركون وكيف يرون الأمر كل حسب وجهة نظره الخاصة به ، ونحن نتمنى أن حصيلة هذه الاراء تكون نافعة لصاحب القرار في بغداد .
والمرصد العراقي سوف يطرح مواضيع جديدة للاستفتاء و للمشاركة في ابداء الرأي تكون ذات أهمية على مستقبل العراق .

ولزيارة الاستفتاء والاطلاع على الا

No comments: