Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, August 06, 2008

اقتصاد

ايطاليا تخصص مبلغ سبعة ملايين يورو لدعم اللاجئين العراقيين
بغداد - اصوات العراق

05 /08 /2008 الساعة 15:14:22


قالت السفارة الإيطالية في العراق الثلاثاء انها خصصت مبلغا ماليا قدره سبعة ملايين يورو لدعم اللاجئين العراقيين في دول الجوار.
وأضافت السفارة في بيان صدر اليوم تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه أن السفارة الإيطالية في العراق "خصصت مؤخرا مبلغا يقدر بـ 7.1 ملايين يورو (اليورو الواحد يعادل 1.3 دولار الذي بدوره يساوي 1119 دينارا عراقيا) لدعم اللاجئين العراقيين في دول الجوار"، مشيرة إلى ان ايطاليا سبق وان خصصت مبلغا قدره 3,65 مليون يورو في عامي 2007 و 2008.
وهاجر إلى السويد وعدد كبير من البلدان الغربية والعربية مئات الآلاف من العراقيين، بينهم عدد كبير من المسيحيين، منذ تسعينيات القرن الماضي وتكثفت الهجرة لتصبح أعداد المهاجرين أكثر من ثلاثة ملايين بحسب منظمات دولية بعد سقوط النظام في عام 2003 وتصاعد العنف الطائفي والقتل على الهوية الدينية والقومية. وأوضح البيان "كما خصصت ايطاليا، في وقت لم يحدد، مبلغا قدره ثمانية ملايين يورو لدعم العراق في مجالات الزراعة والتدريب والموارد المائية، وان هذه التخصيصات جاءت بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء نوري إلى المالكي العاصمة السويدية ستوكهولم لحضور مؤتمر وزاري في أيار مايو الماضي".
كما خصصت ايطاليا، ضمن الجولة الأوربية التي قام بها المالكي في شهر حزيران يونيو الماضي إلى كل من ألمانيا وإيطاليا والفاتيكان، مبلغا قدره 400 مليون يورو كقروض ميسرة للقطاع الخاص، إذ تم تخصيص 100 مليون يورو من المبلغ الكلي لدعم قطاعي الزراعة والري، حسبما ذكر البيان.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قام في الشهر الماضي بجولة أوروبية شملت كل من ألمانيا وإيطاليا والفاتيكان وبحث خلالها الأوضاع الاقتصادية والاشتثمار في العراق، داعيا ألمانيا أثناء لقاءه مستشارتها انجيلا ميركل إلى فتح قنصليتين في أربيل والبصرة.

No comments: