Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, August 06, 2008

أمن وسياسة

الأمم المتحدة: العنف في العراق تراجع والسياسيون بحاجة لمواصلة الحوارات
العراق - اصوات العراق

06 /08 /2008 الساعة 22:20:18


قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، الأربعاء، إن أعمال العنف في العراق شهدت في الأشهر الثلاثة الأخيرة تراجعا، اثر تحسن اداء القوات العراقية، فيما تحتاج العملية السياسية إلى مزيد من التقدم.

واوضح بيان لمجلس الأمن الدولي، تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه، ان "وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو اشار خلال تقريره الربع السنوي الذي تم تقديمه لمجلس الأمن، اليوم (الاربعاء)، حول الأوضاع في العراق الى أن أعمال العنف قد تراجعت وبدأ الامن يتحسن في مختلف أنحاء البلاد في الأشهر الثلاثة الماضية".
واضاف باسكو ان ذلك يعود الى "تحسن أداء قوات الأمن العراقية من خلال قيامها بسلسلة من العمليات العسكرية لفرض النظام".
ولفت الى أن "المكاسب الأمنية تحتاج إلى تعزيز عن طريق مواصلة الحوار بين الأطراف السياسية، وحين لا يتم الإتفاق على قانون مجالس المحافظات فمعنى ذلك أنها لن تقام وبالتالي ستؤثر بشكل كبير على المصالحة الوطنية في البلاد"، مبينا ان "الامم المتحدة تبذل ما بوسعها لإيصال الأطراف المختلفة إلى تسوية مرضية للجميع".
من جانبه قدم نائب المندوب الأمريكي الدائم في الأمم المتحدة أليهاندرو وولف، إفادته نيابة عن القوات المتعددة الجنسيات في العراق اشار خلالها إلى حدوث تحسن في الوضع الأمني وتراجع أعمال العنف.
وأضاف وولف أن" إجمالي معدل الهجمات تراجع بنسبة 84% فيما انخفضت وفيات المدنيين بسبب أعمال العنف بنسبة 65%. كما انخفض أيضأ معدل القتلى بين قوات الأمن العراقية بنسبة 67%".
وزاد "كما انخفض معدل القتلى بين صفوف القوات الأمريكية بنسبة 91%، ومعدل القتلى في صفوف قوات التحالف بنسبة 96%".
وتحدث وولف ايضا عن المكاسب الأمنية التي حققتها القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات من خلال العمليات التي قامت بها في البصرة ومدينة الصدر والموصل والعمارة وديالى".
وأوضح البيان أن " نائب المندوب الأمريكي تناول في إفادته كذلك عملية المصالحة السياسية في العراق، ودور دول الجوار في دعم جهود توفير الأمن، وتحقيق التقدم السياسي وبناء الإقتصاد"، مشيرا إلى استمرار المفاوضات بين حكومة بلاده والحكومة العراقية حول العلاقات بين البلدين".
ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل جلسة لتمديد فترة ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق بعد طلب قدمه العراق بهذا الشأن.

No comments: