Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Tuesday, August 12, 2008


السفيرالامريكي: بدء منح تأشيرة الدخول للولايات المتحدة للطلبة العراقيين
بغداد - اصوات العراق

12 /08 /2008 الساعة 18:42:23


قال السفير الامريكي في العراق رايان كروكر، الثلاثاء، إن السفارة الامريكية في بغداد باشرت بمنح الطلبة العراقيين تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة الامريكية، فيما كشف وكيل وزارة التعليم العالي سلام حسن خوشناو، عن افتتاح 14 ملحقية ثقافية عراقية في الدول العربية والاجنبية.

وقال كروكر في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وكيل وزارة التعليم العالي العراقي، بمقر السفارة الامريكية الجديدة داخل المنطقة الخضراء، ان السفارة الامريكية باشرت اليوم (الثلاثاء)، بمنح تأشيرات دخول الولايات المتحدة للطلبة العراقيين، ويمكنهم الحصول على 40 فرصة دراسة ضمن برنامج فولبرايت للعام القادم.
وآشار كروكر الى مبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي الخاصة بتوفير عشرة الاف زمالة دراسية للطلبة العراقيين في مختلف انحاء العالم ومنها الولايات المتحدة الامريكية.
وكانت الحكومة العراقية اعلنت في وقت سابق عن خطة تتضمن توفير عشرة الاف زمالة دراسية، بواقع الفي زمالة دراسية في العام الواحد، وللسنوات الخمس القادمة.
من جهته، قال وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون العلمية سلام حسن خوشناو ان العراق "افتتح 14 ملحقية ثقافية في الدول العربية والاجنبية". دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وقال مصدر مسؤول في دائرة البعثات في الوزارة، ان استجابة الجانب الامريكي لمسالة تسهيل دخول الطلبة العراقيين الى الولايات المتحدة "جاء بعد مفاتحة دائرة البعثات للسفارة الامريكية حول ضرورة تخفيف عناء الطلبة الحاصلين على بعثات في مسالة دخول الاراضي الامريكية، بعد الشروط التي كانت تعيق ذلك".
واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان مديرية البعثات "سبق ان طلبت من وزارة الخارجية العراقية الاستجابة للحاجة الملحة في فتح ملحقيات ثقافية في عدد من الدول العربية والاجنبية، بهدف تفعيل العلاقات الثقافية بين العراق وسائر الدول الاخرى".

No comments: