Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, August 02, 2008

بالتنسيق مع نجل طالباني.. أحد قيادات الاحتلال يطمع في نفط كردستان
02 /08 /2008 م 10:11 مساء


كشفت صحيفة أمريكية في عددها الصادر يوم الأربعاء الماضي أن ريتشارد بيرل المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية وأحد الذين ساهموا في التخطيط لاحتلال العراق يطمع في الحصول على عقود للتنقيب عن النفط في ما يسمى "كردستان العراق" وكازاخستان.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى وجود وثائق ومصادر مطلعة تؤكد أن بيرل الذي عمل مستشارًا لشؤون السياسة الدفاعية في البنتاجون ناقش احتمال التوصل إلى اتفاق في هذا المجال مع مسؤولين في "كردستان العراق" من بينهم قباد طالباني نجل جلال طالباني.

وأضافت الصحيفة أن العقد الذي يسعى بيرل للحصول عليه يتعلق بالتنقيب عن النفط في منطقة تسمى K18 تقع بالقرب من مدينة اربيل حيث يقدر وجود أكثر من 150 مليون برميل من النفط في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن ائتلافًا من عدة شركات مدعومًا من مجموعة شركات AK التركية يسعى للحصول على حق التنقيب في تلك المنطقة التي يتوقع أن تديرها شركة اينديفور انترناشونال، ومقرها هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وذكرت وول ستريت جورنال: أن كلا من ريتشارد بيرل وإيدان كودالوغلو المديرة التنفيذية لمجموعة AK التركية له ارتباطات مع المجلس التركي- الأمريكي، وهو جمعية تجارية مقرها في واشنطن تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا.

ورغم أن كودالوغلو رفضت التعليق على الموضوع إلا أن الصحيفة نقلت عن فيليس كامنسكي منسقة الاتصال الأمريكية لكودالوغلو قولها إنها على علم بوجود خطة للشركة للتنقيب عن النفط في كردستان، مؤكدة علاقة ريتشارد بيرل بتلك الخطة.

كما أكد المتحدث باسم ممثل ما يسمى "حكومة إقليم كردستان" في واشنطن أن بيرل اتصل بقباد طالباني، في حين قال نجل طالباني في بيان: إن من إحدى مهام عمله البحث عن مستثمرين محتملين لـ"تطوير اقتصاد الإقليم الجديد".

من جهته نفى ريتشارد بيرل سعيه لتشكيل ائتلاف للتنقيب عن النفط كما نفى ارتباطه بائتلاف مع اليكساندر ميرتشيف، مستشار حكومة كازاخستان في واشنطن الذي قالت الصحيفة: إنه أحد المشاركين في ائتلاف التنقيب عن النفط في العراق وكازاخستان

No comments: