Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Saturday, August 02, 2008

رئيس الحزب التركماني لا يستبعد تدخل تركيا لحماية التركمان في كركوك
02 /08 /2008 م 11:29 مساء


لم يستبعد جمال شان أن تتدخل الحكومة التركية لحماية مصالح التركمان في كركوك في حال تعرضهم لما اسماه بالخطر الحقيقي. وقال شان: ستتدخل الحكومة التركية لحماية التركمان، لكنني لا أعرف الطريقة التي ستتدخل بها سياسيا أم عسكريا أم اقتصاديا، لكنها ستتدخل، وبحسب تصريحات مسؤوليها فانهم سيتدخلون في حالتين: الأولى لدى تعرض الأراضي العراقية للتجزئة وإقامة دويلات، والثانية لدى تعرض التركمان أبناء جلدتهم لمذبحة، وان ما منعها من التدخل في الأحداث الأخيرة أنها كانت على نطاق ضيق، ولم تتسع، كما أن الشرطة والقوات الحكومية تمكنت من السيطرة على الموقف.

وعن البيان الذي أصدرته الخارجية التركية الخميس بشأن الأحداث الأخيرة التي جرت في كركوك قال شان إنه كان رسالة موجهة إلى حكومة المالكي والشعب التركماني خاصة.

وأضاف: البيان كان يحمل بين طياته رسالة موجهة إلى حكومة المالكي والعراقيين وإلى التركمان بصدد كركوك والتركمان. النقطة الأولى كانت دحض الافتراءات الموجودة حول السياسية التركية بأنها توافق على ضم كركوك إلى الاكراد في مقابل تسلمها للنفط، والثانية قلقها من أحداث كركوك الأخيرة وتأكيدها على أنها تراقب الوضع عن كثب، أما الثالثة والأخيرة فهي تأييدها لمقترح جعل كركوك "إقليما بذاته".

No comments: