Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, August 06, 2008

تأجيل "قانون انتخاب المحافظات" في البرلمان العراقي
جندي عراقي  وجندي امريكي

قرر رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني تأجيل التصويت على "قانون انتخاب مجالس المحافظات" الى ايلول/سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر برلماني قوله ان "رئيس البرلمان العراقي قرر رفع جلسة اليوم على ان يجتمع المجلس في التاسع من ايلول/سبتمبر القادم، بدون التصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات".

وأضاف أنه "بذلت جهود استثنائية للوصول الى صيغة لقانون الانتخابات لكن مشكلة كركوك اعترضت القانون".

وقال النائب الاول لرئيس البرلمان العراقي الشيخ خالد العطية انه "تم الاقتراح على ان يؤجل الموضوع الى الغد وستدعى كل الاطراف السياسية لاجتماع الغد".

واشار الى ان المشهداني اعلن عن "تشكيل لجنة للتفاوض بهدف الوصول الى صيغة توافقية بشأن قانون انتخاب مجالس المحافظات".

وقال المصدر البرلماني إنه سيشارك في اللجان اعضاء من جميع الكتل البرلمانية، وستواصل بحثها باشراف الامم المتحدة للوصول الى صيغة التوافقية.

ويستمر عمل هذه اللجنة عملها خلال توقف جلسات البرلمان وسيدعو المشهداني الى عقد اجتماع طارىء لدى توصل اللجنة الى صيغة توافقية.

ويتمتع اعضاء البرلمان بعطلة صيفية خلال الفترة المقبلة، وفقا للمصدر ذاته.

من جانبه، قال العطية ان "هناك احتمالا ضعيفا لعقد جلسة استثنائية".

وعن احتمال اجراء انتخاب لمجالس المحافظات هذا العام، قال العطية "في حال اقرار القانون مطلع ايلول المقبل من الممكن اجراءها".

كردستان

في غضون ذلك نفى ديوان رئاسة اقليم كردستان في شمال العراق اللواء فؤاد حسين أنباء حول انتشار لواءين من قوات حماية اقليم كردستان المعروفة بالبيشمركة في المناطق المحاذية لحدود الاقليم مع مدينة كركوك في شمال البلاد وتطويقها وعزلها عن المناطق المجاورة.

من جانبه قال محمد خليل عضو مجلس محافظة كركوك، وهو من الأعضاء العرب داخل المجلس، إن معظم القوات الموجودة داخل المدينة هي قوات كردية، وإنها تفرض اجراءات أمنية مشددة على مداخل المناطق العربية والتركمانية في المدينة، وذلك تحسبا لوقوع أعمال عنف داخل المدينة.

No comments: