Questions/Comments

Please direct all questions, comments and concerns to Nishra_Kooma@Yahoo.com

Wednesday, August 06, 2008

جيش المهدي "يحتفظ بحقه في مقاومة الاحتلال"
مقتدى الصدر

قال صلاح العبيدي ناطق باسم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إن أفراد ميليشيا جيش المهدي التابعة له لن يكون مسموحا لهم حمل اسلحة إلى أن يتم تقرير الوضع بشأن وجود القوات الأمريكية في العراق.

واضاف العبيدي أن جيش المهدي يحتفظ بحقه في مقاومة الاحتلال لكنه ينتظر لكي يعرف ما إذا كان سيتم الاعلان عن جدول زمني لانسحاب القوات الامريكية من العراق.

ونفى الناطق باسم الصدر ما تردد من أنباء حول نزع سلاح جيش المهدي وتحويله إلى منظمة مدنية وسياسية.

ويقول مراسل بي بي سي في بغداد إن جيش المهدي كان في السابق أقوى قوة شيعية مسلحة في العراق، الا أنه حسبما يضيف مراسلنا، فقد الكثير من قوته خلال الأشهر الأخيرة بعد الهجمات التي شنتها القوات العراقية والأمريكية ضده.

الا ان جيش المهدي احتفظ باسلحته رغم اتفاقات وقف اطلاق النار التي توصل اليها مع الحكومة العراقية والقوات الامريكية في البصرة وبغداد في الاشهر الاخيرة.

وكان جيش المهدي قد اعلن في شهر يونيو/حزيران الماضي عن نيته اعادة تنظيم صفوفه على غرار حزب الله اللبناني بحيث يغدو حركة اجتماعية تحتفظ بعدد قليل من الوحدات المقاتلة.

على صعيد آخر، منح رئيس الحكومة العرقية نوري المالكي المسلحين في محافظة ديالى مهلة اسبوع واحد لالقاء اسلحتهم.

وقال المالكي إن الذين يستفيدون من هذه المهلة سيشملون بعفو عام.

يذكر ان العملية الامنية الجارية منذ ثمانية ايام في المحافظة - والتي اطلقت السلطات العراقية عليها اسم عملية بشائر الخير - قد اسفرت الى الآن عن اعتقال 500 مسلحا تقريبا.

No comments: